in

أحدث تقنيات المطاعم… أكشاك ساباد في المملكة العربية السعودية

أحدث تقنيات المطاعم… أكشاك ساباد في المملكة العربية السعودية

خلال السنوات الأخيرة، اعتمدت الكثير من المطاعم على أكشاك الطلب الذاتي نظراً لارتفاع الطلب عليها، كما أن هناك زيادة ملحوظة لنظام الأكشاك بشكل عام في العالم أجمع، حيث أصبح لديها مستخدمين كثر في متاجر الوجبات السريعة وسلاسل المطاعم في الخليج العربي وغيره.

كذلك ازداد الطلب مؤخراً على تقنية تساعد على تقليل التلامس بين عمال المطعم والزبون وتخدمهم في ذات الوقت، بعد جائحة فيروس كورونا التي أدت إلى إغلاق العديد من المطاعم نتيجة صدور بعض الإرشادات الصحية الاحترازية التي تمنع التلامس البشري، الأمر الذي جعل أكشاك الطلب الذاتي، التي حققت نسبة مبيعات كبيرة في هذه الفترة، تعتبر الحل المثالي لتلك الحالة، ومع الوقت أصبحت هذه الأكشاك جزءاً أساسياً من المطاعم.
اليوم، وبعد النجاحات الكبيرة التي حققتها خدمة الأكشاك في الوقت الحالي، اكتسبت هذه الخدمة طلباً متزايداً وأصبحت من التقنيات المرغوبة بشدة من قبل العملاء، مع أنها كانت غير مرغوبة في بدايتها، حيث كان ينظر إليها الأشخاص على أنها تقنية باهظة الثمن وغير ضرورية.

من هنا بدأ ساباد Sapaad من خلال مكاتبه الموجودة في دبي وسنغافورة تلبيةً لرغبات العملاء في زيادة أكشاك الطلب الذاتي بعد الدراسات التي بينت أن الطلب على هذه  الأكشاك ليس فترة مؤقتة وحسب، إذ إن ساباد هو عبارة عن نظام إدارة نقاط البيع السحابية POS، حيث تحمل هذه التقنية العديد من الحلول الممتازة للعديد من الأمور في جهاز واحد فقط.

كشفت ساباد Sapaad مؤخراً في معرض فوديكس السعودية لعام 2022 الذي انعقد في جدة نهاية شهر فبراير، عن النسخة الأصلية والخاصة بالشركة والتي تحمل شكلاً عصرياً فريداً وحديثاً يلبي حاجة السوق.

ما هي أكشاك ساباد Sapaad؟

اهتم فريق ساباد Sapaad بشكل كبير بتطوير وتكامل الأجهزة فيما بينها مع نظام عرض المطبخ KDS ونظام POS إلى جانب الطابعات بكافة أنواعها ومعالجة طرق الدفع المتنوعة، حيث إن هذه التقنية تعمل بشكل أساسي على توجيه المستخدم إلى قائمة الطعام بشكل مباشر حتى يتمكن من اختيار الوجبة التي يريدها مع تخصيصها وطلبها بأدق التفاصيل والإضافات التي يرغب بها، بالإضافة إلى تمكين العميل من الدفع دون الحاجة إلى التواصل مع المحاسب أو أي شخص آخر.

يهدف نظام ساباد بشكل أساسي إلى الحفاظ على وقت العملاء الثمين، وتحسين تجربة أكشاك الطلب الذاتي من أجل زيادة كفاءة عملية الإنتاج في المطاعم. حيث يتيح للعميل إمكانية تعديل الطلبات على الكشك.

إلى جانب ذلك، يمكن للكشك اقتراح الأطباق الأكثر مبيعاً على العميل لمساعدته على الاختيار والقدرة على تخصيص طلباته بالشكل الذي يريده، كذلك يوفر النظام قائمة رقمية تعمل باللمس توفر إمكانية تصفح الطعام بشكل سلس، كما يمكن للعميل إضافة الطلبات إلى عربة التسوق بشكل مباشر والوصول إلى خيارات الدفع، ولا يمكن أن ننسى التصميم الرائع والبسيط في تصميم الأكشاك والبرامج التي يتم استخدامها من أجل تسهيل عملية الطلب والدفع لكافة العملاء.

آلية الربح في أكشاك الطلب الذاتي

صرحت ماكدونالدز أن تقنية أكشاك الطلب الذاتي حققت نتائج رائعة للمطاعم، حيث إن هناك الكثير من المطاعم في كافة أنحاء العالم التي قامت بدمج الطلب الذاتي من خلال تطوير التكنولوجيا حتى قبل جائحة كورونا، وبالتالي فإن فكرة هذه الأكشاك لا تعتبر حديثة لسوق مطاعم الوجبات السريعة. إذ إن هناك العديد من السلوكيات التي تغيرت لدى العملاء عن طريق بحثهم عن طرق الراحة والسرعة في الطلب عبر الإنترنت، الأمر الذي ساعد في نجاح العملية عن طريق الاعتماد على تقنية الأكشاك التي وفرت الكثير من المميزات مثل المرونة التي قدمتها للعملاء لإدارة الطلبات والتحكم وتخصيص طلباتهم كما يرغبون.

5 مميزات لأكشاك الطلب الذاتي المقدمة من ساباد

فيما يلي سنتعرف على أفضل 5 مميزات لأكشاك الطلب الذاتي المقدمة من Sapaad في المطاعم والتي توفر تجربة طلب سلسة وبسيطة للعملاء في المطاعم التي تستخدم هذه التقنية:

تقديم تجربة مميزة للطلب الذاتي

يمكن للعملاء الحصول على طلباتهم عن طريق أكشاك ساباد بدون تحديد زمن معين، إذ إن هذه الأكشاك تتيح للعميل إمكانية تخصيص طلباته وتقديمها والتعديل عليها وفقاً لِتفضيلاته الخاصة، إلى جانب ذلك تفيد التقنية بتقليل الطوابير المزعجة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل أوقات الانتظار للعملاء وزيادة السرعة والإنتاجية والمرونة في معالجة الطلبات في المطعم عن طريق توجيه الموظفين لتحسين تجربة العميل بدلاً من أن تتم معالجة الطلبات بشكل يدوي.

توفير طرق دفع آمنة وسهلة

ساباد هي شريك أساسي مخدم من قبل أهم محطات الدفع الآمنة في كافة أنحاء العالم مثل Epay، Stripe، Geidea، حيث إن هذه الشراكات العالمية توفر المصداقية في الدفع، الأمر الذي يوفر الأمان وعدم الخوف من قبل العملاء على حساباتهم بالبطاقات الائتمانية في أكشاك الطلب الذاتي.

إيجاد الحلول الجذرية لأتمتة كافة عمليات المطعم

عمل نظام ساباد على إيجاد العديد من الحلول الجذرية لموضوع أتمتة عمليات المطعم، إذ إنه في اللحظة التي يتم فيها تلقي الطلب من كشك الطلب الذاتي، يتم إرساله إلى نظام عرض المطبخ وشاشة الرمز المقدمة من Sapaad، ولكن لكي تتم هذه المرحلة بالشكل الصحيح يجب التحقق بشكل دوري من المخزون المتبقي في المطعم، بالإضافة إلى تحليل الطلبيات والأعمال بشكل دقيق والتأكيد أنها مضبوطة كما ينبغي. من المهم أيضاً أن تتم مزامنة كشك الطلب الذاتي مع رصيد مخزون ساباد ولوحة المعلومات، وفي حال أراد العميل إجراء أي تغيير على قائمة الطلبات مثل حذف طلب أو إضافته، فيمكنه القيام بذلك بأي وقت وبكل سهولة.

المساعدة في زيادة الأرباح من خلال التسويق الاستراتيجي

يمكن للمطاعم التي تستخدم نظام ساباد زيادة أرباحها وتحقيق نسب مبيع عالية عن طريق التسويق الاستراتيجي المدروس للعملاء، ومن الممكن تحقيق نتائج مبهرة في حال كان المطعم قادراً على إجراء التحديثات والإضافات البديهية للأطباق بشكل دائم. كما يساعد نظام ساباد عن طريق الإعلانات الفعالة، التي تظهر للعميل أثناء تصفحه لقوائم الطعام والتي تنقله إلى العنصر المستهدف بمجرد النقر على الإعلان، وبالتالي يمكن جذب مجموعة كبيرة من العملاء عن طريق تقديم العروض والخصومات على شاشة الكشك مباشرة وبشكل ملفت للنظر وبتقنية تصوير جذابة واحترافية لأطباق الطعام.

تصميم جميل وجذاب

تقدم أكشاك ساباد تصميماً جميلاً وحديثاً يناسب متطلبات القرن الحادي والعشرين، حيث يقدم أفضل تجربة طلب ذاتي لما يوفره من تقنيات عالية وتصميم رائع وجميل، ويتميز هذا الكشك بتوفير تطبيق يعمل على نظامي IOS وAndroid إلى جانب توافقه مع أجهزة Ipad ذات المقاس 12.9 بوصة لنظام التشغيل IOS، في حين أنه يتوافق مع أحجام شاشات متنوعة تصل حتى 32 بوصة للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

وفقاً لآراء الخبراء ودراسات السوق يتضح أن أكشاك الطلب الذاتي مستمرة في المستقبل نتيجة زيادة الطلب عليها رغم التكاليف الكبيرة لها، إلا أن الحلول الجذرية التي تقدمها للمطاعم مثل زيادة الأرباح وغيرها التي استمرت بآثارها الإيجابية حتى بعد الانتهاء من جائحة كورونا. مع كافة تلك المميزات لأكشاك الطلب الذاتي فإن أكشاك ساباد تقدم العديد من المنتجات والخدمات الإضافية التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة التي تساعد المطاعم ومحلات الوجبات السريعة في تقديم خدمة مثالية وفريدة للعملاء.

ما هي نقاط البيع السحابية POS؟

يمكن للمطاعم زيادة الإيرادات والأرباح وتنظيم وإدارة المطعم عن طريق استخدام نقاط البيع السحابية POS التي يتم تقديمها من قبل ساباد Sapaad، إلى جانب أتمتة وتسهيل كافة العمليات ودمج جميع الوظائف الرئيسية مثل الطلب عبر الإنترنت وإدارة المطبخ. من خلال نقاط البيع السحابية التي يقدمها نظام ساباد يمكنك معرفة كل عنصر وتحليل المدفوعات سير العمل والحصول على أفضل إدارة للمخزون، كما يمكنك التحكم بكافة عمليات المطعم من مكان واحد فقط عن طريق هذا النظام المتوافق بشكل كامل مع كل جديد يحصل في مجال توصيل الطعام والمطاعم مثل إرشادات الفواتير الإلكترونية التي نفذت من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل ومصلحة الجمارك (ZATCA)، إذ تم تضمين النظام بشكل رسمي في القائمة الإرشادية لوكالة مقدمي التكنولوجيا.

ما هي هيئة الزكاة السعودية ZATCA؟

في حال كنت من سكان المملكة العربية السعودية، وتمتلك مطعماً يقدم الوجبات أونلاين أو تستخدم خدمة نقاط البيع السحابية POS فمن المهم الامتثال لهيئة الزكاة السعودية حتى تتمكن من استخدام نظام الفواتير الإلكترونية في إدارة مطعمك. حيث إن هيئة الزكاة والضرائب والجمارك في السعودية، كما تسمى حالياً،  تحدد مجموعة من اللوائح المحددة التي عليك الامتثال لها فيما يخص أمور الفواتير والدفع الإلكتروني وتنفيذها من أجل ضمان توافقك مع قواعدها دون أي مشاكل.

إن هيئة الزكاة ZATCA هي عبارة عن جهة تختص بأمور الضرائب وتحصيل الإيرادات وتتبع بشكل أساسي إلى وزارة المالية في السعودية، حيث إن الهدف الأساسي من إنشاء هذه الهيئة ضمان مسألة دفع الضرائب والإبلاغ عن كل من يتخلف بالدفع اعتماداً على جميع معاملات الفواتير الإلكترونية والدفع الإلكتروني.

تقنية عرض المطبخ KDS

يتم تقديم هذه الميزة من قبل نظام ساباد Sapaad، وتساعد هذه التقنية على تسهيل التواصل المستمر بين المطبخ وباقي أقسام المطعم، الأمر الذي يؤدي بشكل أساسي إلى زيادة جودة وكفاءة الطعام وسرعة الخدمات المقدمة، مما يضمن الانتقال السلس من وضع الطلب إلى وضع التنفيذ لمساعدة المطعم في المساعدة بالتحكم بالتفاصيل الدقيقة للمطبخ. إليك أهم المميزات:

السماح بإرسال الطلبات لأماكنها المخصصة من أجل تحضير الطلب.
إتاحة القدرة على متابعة كافة الطلبات التي يتم توجيهها للمطبخ وإكمال الأطباق والعناصر الناقصة عن طريق لوحة تحكم خاصة بنظام عرض المطبخ، حيث تضمن هذه العملية تقديم الطلب في الوقت المناسب للعميل.
تقديم نظرة عامة وشاملة لأداء المطبخ عن طريق تلخيص البيانات والجداول، الأمر الذي يساعد المدير على إعطاء التوصيات والتوجيهات للموظفين.

لوحة التحكم البسيطة

إن لوحة التحكم المقدمة من قبل ساباد تتيح لك إمكانية متابعة كافة النقاط المهمة في مطعمك في كافة الأوقات، حيث يؤمن لك مجموعة من الخطوط البيانية والمعلومات الهامة حول أداء الموظفين والمبيعات وسلوك العملاء بالإضافة إلى تحديد الأطباق الأكثر مبيعاً، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين تجربة العميل داخل المطعم من خلال جمع البيانات السابقة والعمل على اتخاذ القرارات في الوقت المناسب.

ساباد Connect

إن نظام ساباد Sapaad يقدم لك ميزة ساباد كونيكت التي تمكنك من إدارة الطلبات من خلال الإنترنت عن طريق تطبيقات طلب الطعام الرائدة وعلى منصة واحدة فقط، إذ إنه يربط نقاط البيع السحابية الخاصة بـ ساباد Sapaad POS بشركات التوصيل العالمية والمحلية ومنصات طلب الطعام أونلاين.

دليل المناطق في العراق

دليل المناطق في العراق

موقع توصيات - توصيات التداول

موقع توصيات – توصيات التداول