in

آلية التداول في بورصة الناسداك

آلية التداول في بورصة الناسداك

بورصة الناسداك

يرتبط تحليل الناسداك بشكل أساسي ببورصة الناسداك، التي تعتبر ثاني أكبر بورصة في العالم للمستثمرين الذين يقومون بإجراء صفقات بيع وشراء الأسهم، وعند بداية افتتاحها كانت تعمل على تقديم معلومات آلية حول أسعار الأسهم التي يمكن استعمالها لتداول الأسهم في البورصات الأخرى، ومع الوقت أصبحت السوق الأول للأوراق المالية الإلكترونية في العالم، وأكبر بورصة عالمية تعتمد على التداول الإلكتروني فقط، وقد ساهم ذلك في أن يكون لها شروط خاصة لكي تتمكّن أي شركة من إدراج أسهمها في سوقها.

شروط إدراج الشركات في مؤشر الناسداك

يعد مؤشر الناسداك أحد المعايير الأساسية التي يتم تقييم أسهم الشركات الأمريكية من خلالها، وللحفاظ على أهمية ومكانة هذا المؤشر؛ فإنه يوجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الشركات ليتم إدراجها في هذا المؤشر، وهي تتمثل فيما يلي:

تلبية الحد الأدنى من متطلبات الإدراج في بورصة الناسداك؛ ذلك من خلال رأس مال الشركة وأسهمها والأصول التابعة لها.
تسجيل الشركة بشكل رسمي لدى البورصات والأوراق المالية.
أن يكون سعر سهم الشركة 4 دولارات على الأقل.

طريقة عمل مؤشر الناسداك المركب

يعتمد تحليل الناسداك بشكل أساسي على مؤشر الناسداك المُركّب، وكما في العديد من مؤشرات الأسهم فإنه يتم وزن مؤشر الناسداك المركب اعتمادًا على القيمة السوقية الخاصة بمكوناته الأساسية، الأمر الذي يدل على أن تحرك أسهم أكبر الشركات في بورصة الناسداك هو الذي يؤثر بصورة أكبر على أداء المؤشر مقارنةً بتحركات أسهم الشركات الأصغر؛ فعلى سبيل المثال فإن السهم العادي المدرج في بورصة الناسداك، الذي تبلغ قيمته السوقية 100 مليار دولار يكون له ضعف التأثير على المؤشر من السهم الخاص بشركة تبلغ قيمتها السوقية 50 مليار دولار؛ في حال كانت حركة أسعار أسهم الشركتين متساوية، وينبغي التنويه إلى أن مؤشر الناسداك يتذبذب بشكل دائم خلال ساعات التداول في سوق الأسهم.

ساعات تداول بورصة الناسداك

بشكل عام فإن بورصة الناسداك مفتوحة أسبوعيًّا من الإثنين إلى الجمعة، ويتم إغلاقها في يومي السبت والأحد، يبدأ التداول مع افتتاح سوق البورصة الساعة 9:30 صباحاً بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة، وتستمر الجلسة العادية مدة ست ساعات ونصف؛ أي أنه يتم إغلاقها تمام الساعة 4 مساءً.

يمنح مؤشر الناسداك للمتداولين الفرصة في المشاركة في جلسات خاصة قبل بدء الجلسة العادية وبعد انتهائها؛ حيث تعمل ساعات تداول ما قبل السوق بدءاً من الساعة 4 صباحًا، إلى الساعة 9:30 صباحًا في كل يوم من أيام عمل البورصة، بينما تبدأ ساعات ما بعد السوق من الساعة 4 مساءً وتستمر حتى الساعة 8 مساءً.

كيفية التداول على مؤشر الناسداك

لإجراء عملية تحليل الناسداك فإن الخطوة الأولى تتمثل في التداول على المؤشر الخاص بها، وهو مؤشر الناسداك العالمي، ويتم إجراء التداول على هذا المؤشر من خلال إجراء الخطوات التالية:

التعامل مع شركة تداول موثوقة: ينبغي اختيار واحدة من شركات التداول الموثوقة، التي حصلت بدورها على التراخيص اللازمة، التي من خلالها يمكن للمتداولين التداول على مؤشر الناسداك، ويتم اختيار الشركة وفقاً للعوامل التي يقوم المتداول بتحديدها.
فتح حساب تداول: ينبغي على المستثمر أن يقوم بإنشاء حساب تداول بما يتناسب مع حجم التداول وخبرته في هذا المجال؛ حيث إن كل شركة تقوم بتوفير مجموعة من الحسابات التي تتيح له العديد من المزايا، وغالباً ما يتم تحديدها وفقاً لرأس مال المتداول، وبناءً على ذلك يقوم المتداول باختيار الحساب الأنسب.
الإيداع: تعد الخطوة الأولى الخاصة بإنشاء صفقات التداول المعتمدة على مؤشر وتحليل الناسداك هي إيداع مبلغ مالي، ويشترط ألا يقل هذا المبلغ عن الحد الأدنى الذي تشترطه الشركة وفقًا لنوع الحساب، وتتم عملية الإيداع من خلال واحدة من الطرق التي تتيحها شركة التداول؛ مثل البطاقات الائتمانية والحوالات البنكية.
إجراء صفقات التداول: يتم اختيار أحد الأسهم الخاصة بالشركات المدرجة في بورصة ناسداك والتداول بها، كما يمكن تداولها باستعمال الرافعة المالية دون امتلاكها.

طرق الاستفادة من تحليل الناسداك

يوجد مجموعةٌ من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للاستفادة من تحليل الناسداك، وذلك من خلال التداول عبر مؤشر الناسداك، وهي:

يمكن للمتداول الاعتماد على الأدوات المالية التي يوفرها المؤشر، خاصةً في حال حصول تقلبات في أسهم الشركات الكُبرى المُدرجة ضمنه، التي بدورها تتيح للمستثمر إمكانية التداول بعدة طرق؛ مثل: العقود الآجلة، العقود مقابل الفروقات، التداول عبر صناديق المؤشرات وعقود الخيارات.
يوفّر مؤشر الناسداك إمكانية التداول بالنوع الأول من العقود الآجلة، الذي يعرف باسم E-Mini Nasdaq 100، وهو يعتبر النوع الأكثر استخدامًا، وذلك بسبب حجم تداوله المرتفع؛ حيث يتزامن ذلك مع انخفاض تكلفته مما يجذب نسبةً كبيرةً من المتداولين.
يتجه المتداولون إلى النوع السابق من أنواع تداول مؤشر الناسداك؛ ذلك بسبب ارتفاع السيولة التي يقدمها؛ حيث إنها تتراوح ما بين 200-600 ألف عقد بشكل يومي، ويبدأ التداول من الساعة 5:00 مساء يوم الأحد إلى الساعة 4:15 مساء يوم الجمعة بتوقيت الولايات المتحدة، وتبلغ قيمة الهامش الأولي للتداول 3500 دولار.
يوفّر مؤشر الناسداك للمتداولين إمكانية التداول من خلال النوع الثاني من العقود الآجلة، الذي يُطلق عليه اسم Nasdaq 100، ويكون ذلك خلال الفترة التي يتم فيها تداول النوع الأول؛ حيث تصل قيمة الهامش الأولي لتداول العقود باستخدام هذه الطريقة إلى 17500 دولار.

عرب كريبتو كاب موقع متخصص في العملات الرقمية وأسعارها

عرب كريبتو كاب موقع متخصص في العملات الرقمية وأسعارها

السوق المفتوح أفضل موقع إلكتروني للبيع والشراء في البحرين

السوق المفتوح أفضل موقع إلكتروني للبيع والشراء في البحرين