بيان تفصيلي بعملية ضرب "الفوج46".

بيان تفصيلي بعملية ضرب "الفوج46".
  قراءة

أهمية الفوج 46 قوات خاصة بريف حلب الغربي :

الفوج 46 قوات خاصة وهو من أضخم القطع العسكرية المتواجدة في محافظة حلب وهو النقطة العسكرية الأقوى للجيش النظامي في شمال سوريا .كان هذا الفوج من القوات العاملة في لبنان وعندما صدر قرار مجلس الأمن بخروج القوات السورية من لبنان انسحبت قواته وتمركزت في ريف حلب في قرية أورم الصغرى شرق الأتارب ويتألف الفوج من الكتائب التالية:

الكتيبة 812 –الكتيبة625 - الكتيبة53 - الكتيبة326 (مدرعات) والكتيبة 613 (مدفعية)

بالإضافة لكتيبة دفاع جوي ومستودعات ذخيرة ضخمة. ويبلغ قوام الفوج وفق معلومات من أحد الضباط المنشقين بـ2650 عسكري بين ضباط وصف ضباط ومجندين

عملية قتحام الفوج :

بدأت العملية عند الساعة السادسة صباحا يوم السبت بتاريخ22-9-2012 حيث قامت ألوية وكتائب المعتصم بالله وبالاشتراك مع كتائب فجر الإسلام والعديد من كتائب الجيش الحر بالهجوم على الفوج 46 قوات خاصة مستخدمين في الهجوم ثلاثة دبابات غنمتها ألوية المعتصم بالله من معارك سابقة بالإضافة إلى أسلحة متوسطة وخفيفة. وبدأ سلاح الدبابات وكتيبة الهاون بعملية التمهيد المدفعي قبل الاقتحام حيث قاموا بنسف جميع الحواجز على الطرق المؤدية إلى الفوج حيث تم نسف حاجز الزراعة (شمال الفوج تماما على طريق حلب - الأتارب – باب الهوى ) وحاجز عويجل (شرق الفوج على طريق الأتارب - باب الهوى ) وحاجز أورم الكبرى (شرق حاجز عويجل على طريق الأتارب - باب الهوى ) و حاجز الشيخ (جنوب الفوج تماما على طريق حلب – ادلب ).

بالاضافة لاقتحام بلدة أورم الكبرى من قبل ألوية المعتصم بالله كونها أكبر مقر للشبيحة في المنطقة حيث كان أهلها أحياناً يقيمون حاجز بجوار الجيش لقطع الطريق على أهالي منطقة الأتارب وريفها المحرر بالاضافة الى بلدات ادلب الواقعة على نفس الطريق كالدانا وأطمة وتل عقبرين وغيرها.

ونتيجة لكثرة الضربات الموجعة للفوج 46 . بدأ القصف بالطيران الحربي والراجمات لجميع البلدات والقرى المحيطة.

نتائج العملية :

إسقاط طائرة حربية نوع ميغ وتدمير العديد من مرابط المدفعية - تدمير 4دبابات وراجمة صواريخ تدمير مدفع ميدان عيار 130مم . الاستيلاء على الكتيبة 625 المتواجدة في أقصى جنوب الفوج بالإضافة لتأمين انشقاق ضباط وعناصر من داخل الفوج وعدد كبير من القتلى والجرحى يقدر حسب أحد المنشقين بالمئتين في حين تسود حالة الذعر الشديد لدى الضباط والجنود المتبقين داخل الفوج خوفاً من المصير الذي ينتظرهم حيث أن الفوج المذكور مازال محاصراً من قبل أبطال الوية المعتصم بالله وكتائب فجر الإسلام والعديد من الكتائب المشاركة ..

مقر الفوج على خرائط قوقل

http://goo.gl/maps/ipJfS

مرفق صورة باسم الفوج 46 العملية لأماكن العمليات على الخريطة

============================

مقر بعض الحواجز وقرية اورم الكبرى

http://goo.gl/maps/b02Cw

مرفق صورة باسم اورم الكبرى العملية لأماكن العمليات بالقرب من الفوج

المركز الإعلامي السوري : 24/9/2012



تعليقات