in ,

مصادر تكشف حجم مكاسب نظام الأسد من تمرير خط الغاز المصري إلى لبنان

مصادر تكشف حجم مكاسب نظام الأسد من تمرير خط الغاز المصري إلى لبنان

كشفت مصادر إعلامية عن حجم المكاسب التي يمكن لنظام الأسد تحقيقها بعد الموافقة الأمريكية على تمرير خط الغاز المصري إلى لبنان، عبر سوريا.

ونقل موقع “عربي 21” عن الباحث الاقتصادي، كرم الشعار، أن حصة النظام من الصفقة ستكون ضئيلة، بحدود 10 بالمئة من الكمية الكلية، ولن تغطي في أحسن أحوالها خمسة بالمئة من مجموع احتياجات مناطق النظام.

ورأى الباحث في الشأن السوري، أحمد السعيد، أن مكسب النظام الأكبر من تمرير المشروع هو منح استثناءات لمشاريع تجارية مع دول أخرى، وهو ما قد يضعف مفعول عقوبات “قيصر”، بحسب الموقع ذاته.

كما نقل الموقع عن الخبير الاقتصادي، أحمد عزوز، أن حصول النظام على جزء يسير من الغاز المصري أو الكهرباء الأردنية لن يسهم بحل مشكلة الكهرباء لديه، أو أزمة الغاز، لكنه سيظهره بمظهر المنتصر.

ولاقت الموافقة الأمريكية على تمرير إمدادات الغاز إلى لبنان عبر سوريا معارضة من قبل بعض المسؤولين الأمريكيين، وعلى رأسهم المبعوث السابق إلى سوريا “جويل رايبورن”، الذي اعتبر أن القرار يصب في مصلحة نظام الأسد.

وكانت سفيرة واشنطن في لبنان “دوروتي شيا” سلمت رئيس الحكومة اللبنانية، قبل يومين، كتابًا يضمن إعفاءًا من بلادها لتمرير الغاز المصري إلى لبنان، عبر سوريا، دون التعرض لعقوبات “قيصر”.

ماذا تعتقد؟

التوترات العسكرية تتصاعد شمال شرق سوريا.. والدفاع التركية تحذر

التوترات العسكرية تتصاعد شمال شرق سوريا.. والدفاع التركية تحذر “قسد” من نفاذ صبرها

عروس تطلب الطلاق خلال حفل زفافها لسبب غريب غير متوقع

عروس تطلب الطلاق خلال حفل زفافها لسبب غريب غير متوقع