فيديو متداول لموز فاسد يسبب الوفاة يغزو أسواق السعودية .. ومصادر تعلق (شاهد)

فيديو متداول لموز فاسد يسبب الوفاة يغزو أسواق السعودية .. ومصادر تعلق (شاهد)
الدرر الشامية:

أوضحت مصادر سعودية، اليوم الأحد، حقيقة فيديو متداول عن موز فاسد يسبب الوفاة يغزو أسواق المملكة.

وقال أستاذ الأبحاث في تخصص المسرطنات الدكتور فهد الخضيري عبر حسابه على "تويتر": "تدور رسالة واتس للتحذير من موز محدد وأن فيه دودة .. وهذا غير صحيح وإشاعات كاذبة".

ومن جانبها أكدت "هيئة مكافحة الإشاعات" أن الفيديو المتداول عن التحذير من وصول 500 طن من الموز الصومالي السام والذي يحتوي علــى دودة الهيليكوباكتر الى الأسواق مفبرك وغير حقيقي.

وأضافت أن الفيديو فهو لا علاقة له بالموز الصومالي مشيرة أن الهيليكوباكتر أو جرثومة المعدة هى ليست دودة بل نوع من البكتريا التي لا ترى بالعين المجردة ويبقى أكثر من 80% من المصابين بهذا الجرثوم بدون إي أعراض أو مضاعفات.

وكان مقطع فيديو انتشر الأيام الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي عن موز  يحتوي على دودة "الهيليكوباكتر" يسبب الوفاة لمن يأكله بعد 12 ساعة.

وأظهر الفيديو أحد الأشخاص وهو يقشر الموز ويستخرج منه "دود" أبيض اللون ورفيع وطويل، وكان يتواجد في قلب الثمرة من الداخل؛ حيث يمكن أن يأكلها الشخص دون أن يشعر.

وبحسب نشطاء فإن الدودة تسمى "هيليكوباكتر" وتطلق غازات سامة في المعدة، تظهر بعد ذلك أعراض "إسهال، قيء، غثيان، صداع" وبعد 12 ساعة يموت الشخص، وهو الأمر الذي نفاه أستاذ الأبحاث في تخصص المسرطنات الدكتور فهد الخضيري.