مشهد مرعب.. عاصفة "حمراء" تضرب السعودية وتزحف باتجاه الكويت وسلطنة عمان (فيديو)

مشهد مخيف.. عاصفة "حمراء" تضرب السعودية وتزحف باتجاه الكويت (فيديو)
  قراءة
الدرر الشامية:

ضربت عاصفة رملية حمراء، اليوم الجمعة، الحدود الشمالية من المملكة العربية السعودية، وتزحف هذه العاصفة باتجاه الكويت وسلطنة عمان، وسط تحذيرات شديدة من الأرصاد الجوية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو من مدينة عرعر، صباح اليوم، توثق تأثير عاصفة رملية شديدة تسببت في انعدام مستوى الرؤية الأفقية بالطرق والشوارع .

وأظهرت مقاطع الفيديو المتداولة، كثافة الغبار والأتربة وتصاعدها بشكل كبير فوق المناطق السكنية، ما تسبب في حالة غائمة في سمائها.

هذا ونشر الدكتور عبد الله المسند، أستاذ الجغرافيا بجامعة القصيم، فيديو لمدينة عرعر، وأوضح فيه أن مدى الرؤية الأفقية بلغ صفر.

وأكد "المسند" أن العاصفة الغبارية المرتقبة تشكلت في السادسة ونصف صباحًا، في الجوف والحدود الشمالية وجنوب الأردن، وهي تتحرك باتجاه الجنوب والجنوب الشرقي، بسرعة أفقية تتراوح بين 70 – 90 كم / الساعة، وسجلت هبات الرياح في منطقة القريات 97 كم / الساعة.

كما تأثرت مدينة "جبة" شمال حائل بالعاصفة الترابية الشديدة التي ضربت المنطقة، ووثق أحد الأشخاص فيديو يظهر إطاحة العاصفة الرملية بأعمدة الكهرباء، والتي ظهرت مائلة وكادت تسقط على الأرض.

وظهرت المنازل في مقطع آخر وقد تعرضت لتلك العاصفة وأصبح من الصعب جدًا رؤيتها بالعين.

هذا وحذرت إدارة الأرصاد الجوية في الكويت من نشاط متوقع للرياح مثيرة للغبار، وذكرت أنه من المتوقع نشاط في الرياح الشمالية الغربية قد تزيد سرعتها عن 70 كم/ساعة مثيرة للغبار تقل معها الرؤية الأفقية الى أقل من 500 متر، وقد تنعدم على بعض المناطق خاصة المناطق المكشوفة وتؤدي الى ارتفاع الموج لاكثر من 7 قدم.

ومن جانبها، أصدرت الأرصاد العُمانية تنبيها من نشاط الرياح الجنوبية مع تصاعد الغبار والأتربة في المناطق المكشوفة والصحراوية من محافظتي ظفار والوسطى، خلال ساعات مساء اليوم .

وكان موقع "طقس العرب" قد أشار إلى أنه تتأثر مناطق شمال المملكة بمنخفض جوي سيدفع برياح قوية السرعة نحو عموم مناطق شمال ووسط وشرق المملكة، تصل سرعة بعض هباتها إلى حدود 100 كم/ساعة، وهذه الرياح تعتبر كفيلة بتشكيل موجات غبارية واسعة تترافق بتدني كبير في مدى الرؤية الأفقية.













تعليقات