مقطع فيديو قديم للسلطان هيثم مع محمد بن زايد يثير ضجة على وسائل التواصل

مقطع فيديو قديم للسلطان هيثم مع محمد ابن زايد يثير ضجة على وسائل التواصل
  قراءة
الدرر الشامية:

أثار مقطع فيديو قديم يجمع بين سلطان عمان الحالي هيثم بن طارق وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد ضجة واسعة على موقع التواصل "تويتر".

ونشر الناشط الكويتي عبدالله الصالح على حسابه بتويتر مقطع لجلسة حوار برعاية كويتية لحل خلاف كان قد حصل بين سلطنة عمان والإمارات.

وبحسب المقطع المنشور حضر اللقاء من الطرف العماني السلطان الراحل قابوس بن سعيد، ومعه السلطان الحالي هيثم بن طارق آل سعيد، فيما كان كل من محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ومحمد بن راشد حاكم إمارة دبي الحاليين، حاضرين عن الإمارات.

وكان ذلك بحضور أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي كان هو الوسيط في حل الخلاف.

وعلق الناشط الكويتي على المقطع قائلًا: "عند وساطة أمير الكويت لحل الخلاف بين عمان. والإمارات حضر اللقاء من الطرف العماني السلطان قابوس وهيثم بن طارق الذي بات اليوم حاكم عمان السلطان هيثم".

وأضاف: "ولو أننا كنا منتبهين إلى هذا الفيديو لاستطعنا تخمين اختيار قابوس لمن سيذكر. اسمه في الوصية خلفًا له في الحكم".

وحظي المقطع بتفاعل واسع من المغردين وعلق أحدهم: "فعلاً كلامك صحيح ، كانت هناك مؤشرات. عدة تدل على أن هيثم هو من أشار به السلطان الراحل فالوصية ولم ننتبه لها إلا بعد التنصيب وفتح الوصية، رحم الله الأمير والسلطان".

وتولى السلطان هيثم الحكم في كانون الثاني/يناير 2020 إثر وفاة سلطان عمان السابق قابوس بن سعيد وكان قبلها وزيرًا للتراث والثقافة منذ فبراير 2002.

وبحسب الدستور يقوم مجلس العائلة المالكة خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم. وإذا لم يتم الاتفاق، تُفتح رسالة تركها السلطان وحدد فيها اسم خليفته، ثم يجري تثبيته في منصب السلطان.













تعليقات