أول قضية تشهدها أمريكا ضد السعودية في عهد "بايدن" بشأن مذبحة قاعدة بنساكولا الجوية البحرية

أول قضية تشهدها أمريكا ضد السعودية في عهد "بايدن" بشأن مذبحة قاعدة بنساكولا الجوية البحرية
الدرر الشامية:

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية، أول دعوى قضائية ضد السعودية في عهد الرئيس الجديد جو بايدن، وذلك بسبب مذبحة قاعدة بنساكولا الجوية البحرية عام 2019، التي نفذها مبتعث سعودي.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن عائلات ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا و13 آخرين أصيبوا خلال إطلاق نار في قاعدة بنساكولا قدموا شكوى إلى محكمة فيدرالية في بنساكولا بولاية فلوريدا.

وقالت الصحيفة: "تضمنت الشكوى مزاعم جديدة بأن مطلق النار، الملازم الثاني بالقوات الجوية الملكية السعودية، أحمد محمد الشمراني، نفذ الهجوم بدعم من شركاء سعوديين آخرين كانوا يتدربون معه في تلك القاعدة الأمريكية".

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن "المدعين زعموا أن من بين هؤلاء الشركاء، متدربين آخرين في القوات الجوية السعودية، أخبرهم الشمراني عن خطته خلال مأدبة عشاء في الليلة السابقة للحادث".

وبحسب الصحيفة؛ فإن عائلات القتلى والجرحى اتهمت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والحكومة السعودية بالتراجع عن تعهدات دعم العائلات.

وكانت السلطات الأمريكية أفادت في مايو/آيار، بأنه بعد إلغاء تشفير هاتفه، اتضح أن "الشمراني" عمل مع تنظيم "القاعدة" في شبه الجزيرة العربية لمدة 5 سنوات، على التخطيط لهجوم 6 ديسمبر/كانون الأول 2019.