دولة أوروبية من ألد أعداء تركيا تعلن عن قرار عسكري مفاجئ في السعودية

دولة أوروبية من ألد أعداء تركيا تعلن عن قرار عسكري مفاجئ في السعودية
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت دولة أوروبية من ألد أعداء تركيا، عن قرار عسكري مفاجئ في السعودية، وذلك في ظل التقارب بين الجانبين في عدد من الملفات للوقوف في وجه النفوذ التركي المتنامي.

وأكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، أن بلاده ستوقع اتفاقية مع السعودية لتسليمها نظام صواريخ باتريوت ونصبه وتشغيله في الأراضي السعودية، بحسب صحيفة "عرب نيوز" السعودية.

وأضاف "دندياس" أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اليوناني: إن هذا السلاح "الذي سنعطيه للسعودية ليس سلاحًا هجوميًا، بل هو سلاح دفاعي"، مؤكدًا أن بلاده "لم ولن تتبع سياسة عدوانية أبدًا".

وينص الاتفاق العسكري السعودي - اليوناني الذي اقترب موعد توقيعه، على أن تنشر أثينا قواتها على أراضي المملكة العربية السعودية في حدود التعاون بشأن نصب وتشغيل الصواريخ المذكورة.

وكانت صحيفة "إكاثيميريني" اليونانية رجحت، منتصف يناير الماضي، توصل أثينا والرياض إلى اتفاق دفاعي يتم بمقتضاه تسليم القوات المسلحة اليونانية إلى نظيرتها السعودية نظام صواريخ باتريوت.

وذكرت الصحيفة، أن هذا التوجه اليوناني نحو التعاون العسكري مع السعودية يعود أيضًا إلى الضغوط الأمريكية لدفع أثينا إلى التواجد عسكريًا في منطقة الخليج.

وختمت الصحيفة، بأن اليونان رفضت مرتين الاستجابة لمطالب واشنطن بإرسال فرقاطة إلى مياه الخليج لتعزيز التواجد العسكري البحري لواشنطن وحلفائها في المنطقة تحت القيادة الأمريكية.













تعليقات