هولندا تعلن بدء إجراءات محاكمة بشار الأسد دوليًّا

هولندا تعلن بدء إجراءات محاكمة بشار الأسد دولياً
  قراءة
الدرر الشامية:

فجرت هولندا مفاجأه بشأن بدء محاكمة بشار الأسد، بإعلانها عن طريقة لمحاسبة النظام عن جرائمه بحق الشعب السوري في المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي.

وأكد وزير الخارجية الهولندي "ستيف بلوك" خلال حديث لموقع الإذاعة الألمانية أن بلاده توصلت لطريقة تمكنها من محاكمة بشار الأسد ورموز حكمه في محكمة جرائم الحرب بـ "لاهاي" دون المرور بالفيتو الروسي.

وكشف الوزير الهولندي تفاصيل الخطة التي تعتمد على الاستناد لاتفاقية مناهضة التعذيب التي كانت سوريا بنظامها الحالي من الموقعين عليها قبل ستة عشر عامًا.

وتحدث "بلوك" عن قيام هولندا بتسليم سفير نظام الأسد في جنيف رسالةً قبل أقل من شهر تتضمن اتهامات للأسد ونظامه بارتكاب جرائم حرب وتعذيب بحق السوريين، وطالبته بتسليم المجرمين.

وتعمل هولندا على جمع وثائق وتقارير وشهادات لتوثيق جرائم نظام الأسد وأجهزته الأمنية بحق السوريين، لمواجهته بها أثناء المحاكمة، بحسب موقع الإذاعة الألمانية.

ومنذ عدة أشهر تقوم ألمانيا بمحاكمة بعض مسؤولي النظام المتواجدين على أراضيها عن جرائمهم التي ارتكبوها بحق الشعب السوري، وجمع الأدلة والوثائق المرتبطة بملفات التعذيب في السجون، وتفاصيل ما حدث ويحدث في أقبية المخابرات، وأماكن تواجد السجون، وطرق التعذيب والقتل والدفن.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من حصول الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الأوروبية على شهادات موثقة وصور تشرح كيفية قتل نظام الأسد لعشرات الآلاف من المعتقلين السوريين بطرق تعذيب وحشية؛ إلا أنها لا تزال تكتفي بالعقوبات الاقتصادية بحجة عرقلة روسيا لقرارات مجلس الأمن عن طريق استخدام "الفيتو".













تعليقات