#الإمبراطورية_العمانية يقلب سلطنة عمان والإمارات بعد أقوى وثائقي لـ"الجزيرة" (فيديو)

#الإمبراطورية_العمانية يقلب سلطنة عمان والإمارات بعد أقوى وثائقي لـ"الجزيرة" (فيديو)
الدرر الشامية:

سادت حالة من الضجة على مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان والإمارات، بعد أقوى فيلم وثائقي عرضته قناة "الجزيرة" القطرية والذي كان بعنوان "سواحل عمان".

وتصدر هاشتاج #الإمبراطورية_العمانية الترند العماني في موقع تويتر خلال وقت قياسي، وذلك عقب عرض فيلم وثائقي قصير بعنوان سواحل عمان على شاشة قناة "الجزيرة" القطرية.

وشارك في الفيلم الذي يروي قصة "الإمبراطورية العمانية"، مؤرخون وأكاديميون عمانيون، والذين استعرضوا من خلال أحاديثهم تاريخ #الإمبراطورية_العمانية.

وعرضت الجزيرة في الفيلم الوثائقي خرائط قديمة لحدود السلطنة، إبان أوج ازدهارها حتى سواحل فارس وباكستان وساحل الإمارات حاليا، إضافة إلى القرن الأفريقي.

واستعرض الوثائقي دور الاستعمار البريطاني، في تغذية الانقسامات الداخلية في عمان الممتدة شرقًا وغربًا، حتى الوصول إلى تقسيمها وتلاشي قوتها.

وشكلت سلطنة عمان بين أواسط القرن السابع عشر وأواسط القرن العشرين إمبراطورية، امتدت من زنجبار (الواقعة حاليًا ضمن نطاق تنزانيا) شرقي أفريقيا إلى جنوب باكستان.

وشارك آلاف العمانيون عبر هاشتاج #الإمبراطورية_العمانية، حتى أنه تصدر التريند العماني بتويتر، خلال دقائق عقب بث قناة “الجزيرة” للحلقة.

وهاجم الذباب الإلكتروني الإماراتي الفيلم الوثائقي؛ نظرًا لأنه ينسف الجهود التي تحاول أبو ظبي رسمها مؤخرًا من وجود تاريخ للإمارت، وأنها لم تكن ضمن نطاق سلطنة عمان قديمًا.