تركيا توجه رسالة عسكرية لـ"نظام السيسي" بعد تصاعد التوتر في شرق المتوسط

تركيا توجه رسالة عسكرية لـ"نظام السيسي" بعد تصاعد التوتر في شرق المتوسط
  قراءة
الدرر الشامية:

وجهت تركيا، اليوم الإثنين ،رسالة عسكرية لنظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد تصاعد التوتر في منطقة شرق البحر المتوسط.

ونشرت وزارة الدفاع التركية اليوم صورًا لتدريبات نفذتها القوات البحرية التركية في البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت الوزارة أن التدريبات جرت في الفترة بين 26 و30 يوليو، وشاركت فيها الفرقاطات العاملة في المتوسط والمروحيات المتمركزة على متنها وقوات برمائية خاصة للتدخل السريع.

وفي مطلع الشهر الماضي، أعلنت القوات البحرية التركية، أنها ستجري مناورات بحرية ضخمة سيطلق عليها اسم "نافتيكس" قبالة السواحل الليبية.

وكشفت وزارة الدفاع التركية، أمس الأحد، عن مشاركة فرقاطات وقوارب هجومية تركية وإسبانية في تدريبات عسكرية مشتركة ببحر إيجه منذ، يوم الخميس الماضي.

وجاء ذلك عقب اعتراض وزارة الخارجية المصرية على عمليات المسح الزلزالي التي تنوي تركيا القيام بها شرقي البحر المتوسط، بموجب إخطار ملاحي أرسلته للجهات المعنية.

وقالت الخارجية المصرية السبت -في بيان- إن الإخطار الملاحي الذي أصدرته تركيا الشهر الماضي بشأن أعمال المسح الزلزالي يتداخل مع منطقتها، "ويشكل انتهاكًا واعتداء على حقوق مصر السيادية في منطقتها الاقتصادية الخالصة في البحر المتوسط".

ولم تذكر الوزارة تفاصيل، لكنها قالت إن التداخل يقع عند النقطة رقم 8 الواردة بالإخطار الملاحي.

وأضاف البيان أن الإجراء التركي لا يتفق مع إتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، ويخالف أحكام القانون الدولي، وأشار إلى أن مصر لا تعترف بأي نتائج أو آثار قد تترتب على العمل بمنطقة التداخل هذه.

وتعتبر النقطة 8 الواردة بالإنذار والتي أكدت مصر أنها ضمن مناطقها الاقتصادية الخالصة، هي آخر نقطة مشتركة في الحدود المرتبطة بالمناطق الاقتصادية بين مصر وإسرائيل وقبرص في مياه البحر المتوسط.

وبات شرق المتوسط ساحة للتوتر بين تركيا واليونان وقبرص، كما دخلت مصر والاتحاد الأوروبي على خط الأزمة، في ظل نزاع على الحدود البحرية وحقوق التنقيب عن النفط والغاز.












تعليقات