بعد حملة ضد "الشيخة موزة".. قطر تخرج عن صمتها بعد تجاوز الإمارات "الخطوط الحمراء" بشأن حرمات النساء

بعد حملة ضد "الشيخة موزة".. قطر تخرج عن صمتها بعد تجاوز الإمارات "الخطوط الحمراء" بشأن حرمات النساء
  قراءة
الدرر الشامية:

خرج وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الجمعة، عن صمته بعد تجاوز الإمارات "الخطوط الحمراء" بشأن شرف النساء، بعد حملة طعن في شرف "الشيخة موزة" قادتها أبو ظبي.

وقال "آل ثاني" في حديث مع قناة "الجزيرة" في الذكرى الثالثة للأزمة الخليجية: "للأسف وجدنا خصوصًا من مغردين بالإمارات تجاوزا على حرمات وتجاوزا على النساء، وهذه التجاوزات كانت تعتبر خطًا أحمر بالنسبة لمجتمعاتنا".

وأضاف وزير الخارجية القطري: " لطالما طالبنا دول الحصار بعدم إقحام الشعوب في الأزمة الحالية وخلق الكراهية بينها"، مؤكدًا أن "دول الحصار استخدمت منصات التواصل الاجتماعي لتجييش الرأي العام ضد دولة قطر".

وأشار "آل ثاني" إلى أن "المنطقة تعيش فترة ساخنة ويجب إيجاد حكمة في الحلول لضمان عدم انفجار الأوضاع"، مشددًا في الوقت نفسه على حرص بلاده على "وحدة مجلس التعاون بصرف النظر عما حدث والحصار أضر بسمعته".

وأكد وزير الخارجية القطري، أن بلاده كانت "ملتزمة باتفاق الرياض والمحاضر تثبت ذلك ودول الحصار انقلبت على الاتفاق"، لافتًا إلى أنهم "منفتحون على الحوار ومن يتقدم بخطوة نتقدم عشرا شرط أن تكون جادة وصادقة".

وختم "آل ثاني"، بقوله: "حوارنا مع السعودية نهاية العام الماضي كان إيجابيا لكنه توقف دون معرفة الأسباب، وهناك مبادرة مطروحة لحل الأزمة والأجواء إيجابية بشأنها ونأمل أن تسفر عن خطوات، كما نأمل أن تختلف المبادرة الجديدة عن سابقاتها ونجد جدية بالتعامل مع مبادرة الكويت".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، كشفت الأربعاء الماضي، أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تسعى لحل هذا الخلاف عبر الضغط على السعودية والإمارات؛ للسماح بتحليق الطائرات القطرية في أجوائهما.

وبحسب تقرير لصحيفة "العربي الجديد"، فإن سلطان عمان، السلطان هيثم بن طارق، يقود مبادرة في الوقت الراهن لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ ثلاثة أعوام، إلا أنها تجد عرقلة من جانب ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وولي عهد السعودية محمد بن سلمان.

وشنت الإمارات خلال المرحلة الماضية حملات طعن في شرف وأعراض نساء قطر يقودها حمد المزروعي، المعروف باسم "مغرد بن زايد"، وعلى رأسهن الشيخة موزة بنت مسند، والدة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.












تعليقات