تصريحات تركية مهمة بشأن اللاجئين السوريين

تصريحات تركية مهمة بشأن اللاجئين السوريين
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت رئيس الجمعية الخيرية التركية التي تعمل في قضايا اللجوء، اليوم السبت، عدد الأطفال السوريين المسجلين في مدارس تركيا.

وقالت المنسقة العامة لمركز دعم اللاجئين (صفا كاراتاس) نجحت تركيا في تلبية احتياجات الآلاف من الأطفال اللاجئين.

وأضافت المسؤولة التركية: "لقد تمكّنت تركيا بسرعة من تعبئة الموارد العامة، وتسجيل ما يقرب من 645000 طفل لاجئ في المدارس في فترة قصيرة جدًا"، بحسب ما ترجمه موقع "تركيا بالعربي" نقلًا عن صحيفة "يني شفق".

وتابعت: "يتم دعم حق التعليم في تركيا لجميع الأطفال الذين سعت عائلاتهم للحصول على حماية دولية أو مؤقتة ، ولهم حقوق التسجيل في المدارس العامة".

وأوضحت: "أن أحد أكبر المشكلات التي يواجهها الأطفال المهاجرون في عملية التماسك الاجتماعي هو حاجز اللغة" ، مضيفة "أن التواصل باللغة التركية يمثل عقبة خطيرة ليس فقط في التعليم ، ولكن أيضًا في الحياة اليومية والمستشفيات والمؤسسات العامة".

ويذكر أن الحكومة التركية تقوم بتقديم مجموعة متنوعة من أنشطة التعليم التي يمكن للاجئين الاستفادة منها ، مثل دورات اللغة التركية والأنشطة المهنية التي تقدم مجانًا من قِبَل المديرية العامة للتعليم .

ويكفي حمل بطاقة الحماية المؤقتة "الكيمليك" للتسجيل في المدارس التركية، بالإضافة لوثيقة تثبت المرحلة التعليمية التي انتهى إليها الطالب.

وبدأت الوزارة التركية عملية دمج الطلاب السوريين في المدارس التركية منذ مطلع العام الدراسي 2016-2017.

لتبدأ معها مرحلة إغلاق المدارس السورية أو ما تُعرف بمسمى "مراكز التعليم المؤقت"، والتي تتبع للحكومة السورية المؤقتة وتخضع لإشراف مؤسسات التعليم الرسمية التركية.




تعليقات