مجلس الأمن الدولي يصوّت على مشروعي قرارين بشأن سوريا

مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروعي قرارين بشأن سوريا
  قراءة
الدرر الشامية:

يصوّت مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة على مشروعي قرارين متنافسين بشان تجديد تفويض آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، قبل ساعات من انتهائها.

ونقلت وكالة "الأناضول" للأنباء عن مصادر دبلوماسية، قولها إن مجلس الأمن سيصوت مجددًا على مشروع القرار الثلاثي المشترك بين الكويت وبلجيكا وألمانيا.

وأضافت المصادر، أن المشروع يقترح تمديد عمل الآلية لمدة 6 اشهر، وليس عامًا كاملًا، وتخفيض عدد نقاط العبور من 4 معابر إلى 3 معابر فقط بعد إغلاق معبر الرمثا على الحدود السورية الأردنية.

ونوّهت المصادر إلى أنه من المتوقع أن يصوّت أعضاء المجلس أيضًا على مشروع القرار المنافس الذي طرحته روسيا والذي يسمح بمرور المساعدات عبر معبرين اثنين فقط وتمديد تفويض الآلية لمدة ستة أشهر.

وكان استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، قد حذر يوم أمس الخميس، من تداعيات انتهاء تفويض آلية إيصال المساعدات الإنسانية بنهاية يوم الجمعة، دون تمديدها، مؤكدًا أن قوافل المساعدات لا تسير ليلًا، ولذلك فإننا سنتوقف عن العمل بتلك الآلية مع نهاية يوم الجمعة".

يذكر أن روسيا والصين عرقلتا في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، جهود مجلس الأمن الدولي، لإصدار مشروع القرار الثلاثي المشترك بين الكويت وبلجيكا وألمانيا، بشأن تجديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عقب استخدام حق النقض "الفيتو".




تعليقات