السودان يفاجئ السعودية ويعلن سحب قواته من اليمن

السودان يفاجئ السعودية ويعلن انسحاب 10 آلاف جندي من اليمن
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت الحكومة السودانية عن خبر مفاجئ وصادم للمملكة العربية السعودية بشأن قواتها الموجودة ضمن التحالف العربي في اليمن.

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة في السودان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، عودة عشرة آلاف فرد من قواته في اليمن إلى بلادهم بعد انتهاء فترة عملهم هناك.

وجاء ذلك في اجتماع ثلاثي عقد بالقصر الجمهوري أمس الثلاثاء حضره ممثلو مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير، بحسب صحيفة "التيار السودانية".

وأعرب دقلو عن عدم رغبته في إرسال قوات جديدة إلى اليمن بديلة للقوات التي وصلت إلى الخرطوم مشيرًا إلى أنه "بدأ العد التنازلي للخروج من اليمن بصورة تدريجية".

وجاء ذلك بعد أيام من إعلان التحالف العربي الذي تقوده الرياض في اليمن عن "إعادة تموضع" قواته في عدن لتصبح تحت قيادة السعودية بدلًا من الإمارات.

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن الأحد في بيان إن المجموعات المسلحة اليمنية الموالية للتحالف في مدينة عدن الجنوبية، ستكون تحت قيادة سعودية بعدما كانت تقودها الإمارات.

وأشار التحالف في البيان  الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الحكومية  أنه "تم إعادة تموضع قوات التحالف في عدن لتكون بقيادة المملكة وإعادة انتشارها وفق متطلبات العمليات الحالية".

ومنذ مارس/ آذار 2015، اتخذ السودان قرارًا بالمشاركة في تحالف عسكري تقوده السعودية ضد جماعة الميليشيات الحوثية في اليمن، وأرسلت الخرطوم آلاف الجنود المشاة إلى هناك.

وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن العدد الحقيقي للقوات السودانية المشاركة في حرب اليمن يقترب من عشرة آلاف جندي، معظمهم من قوات الدعم السريع التي يقودها "حميدتي".

و يذكر أن بعد إسقاط نظام البشير الرئيس السابق عمر البشير بدأت الأصوات تتعالى بضرورة إرجاع القوات من اليمن إلى البلاد.


تعليقات