في خطوة غير متوقعة.. الإعلان عن اجتماع أمريكي – إيراني بدولة خليجية

في خطوة غير متوقعة.. الإعلان عن اجتماع أمريكي – إيراني في تلك الدولة الخليجية
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت صحيفة خليجية، اليوم الأربعاء، عن وجود تحركات أوربية لاستضافة دولة خليجية محادثات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، لتخفيف حدة التوترات بين البلدين.

وذكرت صحيفة "الراي" الكويتية، أنها علمت من مصادر مطلعة، أن هدف المحادثات، سيكون تخفيف حدة التوتر واستكشاف فرص إطلاق حوار بين البلدين يفضي إلى وضع أسس لمحادثات شاملة قد تشمل الملف النووي، وبرنامج الصواريخ البالستية وأنشطة إيران في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها: "إن الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران تدفع بقوة باتجاه إطلاق مفاوضات بين واشنطن وطهران".

وأضافت المصادر "نعتقد أن هناك فرصة متاحة بناء على المحادثات المكثفة، التي أجرتها هذه الدول بشكل منفصل مع كل من الولايات المتحدة وإيران"، لكنها أشارت إلى أن هناك عقبة تتمثل بمعارضة بعض الدول في المنطقة لاستضافة الكويت مثل هذه المحادثات.

وأوضحت المصادر أن الدول المعنية تبذل جهودًا مكثفة لإقناع الدول المعترضة بأهمية استضافة الكويت مثل هذه المحادثات المحتملة، مشيرة إلى أنها تأتي انطلاقًا من موقعها المقبول لدى جميع الأطراف والمتميز إقليميًّا وعالميًّا وعربيًّا.

بينما قالت الصحيفة:" إنه رغم أن عقد لقاء بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والإيراني حسن روحاني بات خيارًا مرجحًا، وفقًا للمصادر، إلا أن السعي لعقد محادثات بين البلدين في الكويت لا يرتبط مباشرة بانعقاد مثل هذه القمة".

وأكدت الصحيفة أن "طهران ترى أن الحوار يجب أن يقتصر على الملف النووي"، مضيفة: "بالتالي فإن تحديد جدول الأعمال سيكون بعد إطلاق المحادثات لا قبلها".



تعليقات