لمن ينتظر سقوطه.. دبلوماسي يفجّر مفاجأة في حال أصبح محمد بن سلمان ملكًا للسعودية

لمن ينتظر سقوطه.. دبلوماسي يفجّر مفاجأة في حال أصبح محمد بن سلمان ملكًا للسعودية
  قراءة
الدرر الشامية:

فجّر دبلوماسي أوروبي مفاجأة في حال أصبح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ملكًا للبلاد؛ خلفًا لوالده الملك سلمان بن عبد العزيز.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن دبلوماسي أوروبي أن محمد بن سلمان في حال تسلّم الحكم بعد والده سيمسك مقاليد السلطة في المملكة الثرية لنحو نصف قرن على الأقل.

ويرى مراقبون، أن توقعات الدبلوماسي الأوروبي بمثابة صدمة لمن ينتظر سقوط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وإحداث تغيير في السعودية؛ نظرًا لأنه يمسك بزمام الأمور بإحكام وأصبح رمزًا لدى الشباب السعودي.

وبرز نجم محمد بن سلمان البالغ من العمر 34 عامًا، بسرعة فائقة، ففي يونيو 2017، حل مكان ابن عمه الأمير النافذ محمد بن نايف، 58 عامًا، في منصب ولي العهد، بعدما كان نائبا له.

ويقود محمد بن سلمان مؤسسات عديدة في الدولة، منها وزارة الدفاع وصندوق الاستثمارات العامة الذي يعمل عبره على تنويع الاقتصاد ضمن خطة تقوم على محاولة الحد من الارتهان التاريخي للنفط.

وشهدت السعودية المحافظة في عهد محمد بن سلمان عدة إصلاحات اجتماعية، منها السماح للنساء بقيادة السيارات، وإعادة فتح دور السينما.

ولكن واجه محمد بن سلمان بسبب هذه الإصلاحات انتقادات بسبب الحملات التي تعرّض لها ناشطون وناشطات على خلفية معارضتهم لسياساته.

كما واجه اتّهامات بالوقوف خلف مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول العام الماضي، إلا أن السلطات السعودية نفت أي دور له.

جدير بالذكر أن الأمير محمد بن سلمان يقيم علاقات وطيدة مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر؛ حيث تعد العلاقات السعودية - الأمريكية في أزهى عصورها.



تعليقات