أمر ملكي عاجل من الملك سلمان يصدم أبرز مهندسي رؤية محمد بن سلمان "2030".. ومفاجأة لنجله

أمر ملكي عاجل من الملك سلمان يصدم أبرز مهندسي رؤية محمد بن سلمان 2030.. ومفاجأة لنجله
  قراءة
الدرر الشامية:

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، منتصف ليل اليوم السبت، أمرًا ملكيًّا عاجلًا صدم أبرز مهندسي رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المعروفة باسم "2030".

ونصَّ الأمر الملكي الصادر من الملك سلمان -بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)-، على إعفاء المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، من منصبه وزير الطاقة.

كما وجه الملك سلمان في ذات الأمر الملكي الصادر برقم "أ/90" على تعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وزيرًا للطاقة بدلًا من "الفالح".

ويوصف خالد الفالح، بأنه أحد أبرز مهندسي رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والذي كان يشرف على عملاق النفط العالمي شركة "أرامكو"، وكذلك وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

وبدأت عملية الإطاحة بـ"الفالح" بأمر ملكي من الملك سلمان، الجمعة الماضية، بعد أن أصبح وزيرًا للطاقة فقط، فيما تم إنشاء وزارة جديدة للصناعة والثروة والمعدنية.

وأتبع محمد بن سلمان، الأوامر الملكية بقرار جديد أطاح بموجبه بخالد الفالح من إدارة شركة "أرامكو" وعيَّن رئيس صندوق الثورة السيادي؛ بدلًا عنه، لينتهي ذلك بإعفائه من منصبه الليلة.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، ذكرت في تقرير لها، أن "وزير الطاقة خالد الفالح، فقد دوره كأكبر صانعي القرار في السعودية"، بعد فصل وزارته التي كانت تعد الأهم في المملكة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين إرجاعهم ذلك إلى فشل "الفالح" في إحراز تقدم في خطط الإصلاح الحاسمة، التي يتم الترويج أن محمد بن سلمان يقوم بها في المملكة.

واعتبرت أن "الفالح" كان حليفًا رئيسيًّا لولي العهد، الأمير محمد بن سلمان؛ إذ ساعده في توجيه اقتصاد المملكة، وورث مسؤول النفط المخضرم قطاعي الصناعة والتعدين عندما عُيّن وزيرًا للطاقة في عام 2016.




تعليقات