روسيا تغضب "محمد بن سلمان" بخطوة عدائية.. وتعلن بدء المواجهة في الخليج

روسيا تغضب "محمد بن سلمان" بتلك الخطوة "العدائية".. وتعلن بدء المواجهة بالخليج
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت مصادر إعلامية روسية، اليوم الاثنين، عن خطوة روسية اعتبرت كخطوة "عدائية" ضد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وقادة العديد من الدول الخليجية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن بلاده تنوي إجراء مناورات عسكرية إيرانية روسية، مشيرًا إلى أنها لن تكون موجهة ضد أحد، على حد زعمه.

وأضاف "ظريف" خلال لقائه عددًا من المفكرين الروس وشخصيات أدبية وإعلامية في مبنى السفارة الإيرانية في موسكو، أن هدف المناورات العسكرية مع روسيا، هو حفظ أمن الجميع وهي ليست ضد أحد.

وتابع وزير الخارجية الإيراني بقوله: "سنجري مناورات مشتركة في المحيط الهندي"، مؤكدًا أن "المناورات ليست موجهة ضد أمن الدول الأخرى".

ولفت "ظريف" إلى أن "اليوم العلاقات بين إيران وروسيا هي الأفضل خلال الـ40 عامًا الأخيرة"، مضيفًا "السبب الرئيسي لهذه العلاقة هو إدراكنا نحن وروسيا والصين ما تريده الولايات المتحدة الأمريكية".

وأوضح الوزير الإيراني أن  "طرحنا لحفظ أمن الخليج يشابه الطرح الروسي إلى حد ما، وهو لحماية كل دول الخليج وليس لإيجاد توتر بين دول الخليج".

واعتبر مراقبون أن تلك الخطوة الروسية بالتعاون عسكريًّا مع إيران علنًا سوف تشعل الصراع في الخليج، وقد تمهد لحالة مواجهة مع القوات الأمريكية بالمنطقة، وتدفع بمنطقة الخليج لحافة الهاوية.     

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد أعلن أن إيران لديه استعداد فعلي لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك وعدم نزاع مع الدول الخليجية، لضمان الأمن والسلام في منطقة الخليج، عقب توترات شابت المنطقة عقب إلغاء الولايات المتحدة للاتفاق النووي مع إيران من طرف واحد.





تعليقات