السعودية تبدأ في تطبيق قرارات مهمة للسعوديين والوافدين

السعودية تبدأ في تطبيق قرارات مهمة للسعوديين والوافدين
  قراءة
الدرر الشامية:

تبدأ وزارة العمل السعودية، تنفيذ قرارات مهمة للمواطنيين السعوديين والوافدين الأجانب، غدًا السبت.

وقالت صحيفة "تواصل"، إن القرارات المزمع تنفيذها كان قد اعتمدها الوزير أحمد بن سليمان الراجحي، في وقت سابق، لتنظيم سوق العمل في المملكة، ووجّه ببدء تطبيقها اعتبارًا من مطلع السنة الهجرية الجديدة 1441.

أول هذه القرارات؛ حظر التدخين داخل أماكن العمل في الشركات والمؤسسات، الصادر في أوائل شعبان الماضي، والذي يلزم أصحاب العمل بتضمين حظر التدخين في أماكن العمل في أدلة المنشأة الرسمية الموجهة للعاملين والزوار، والإعلان عن ذلك في أماكن ظاهرة حمايةً لسلامة وصحة العاملين والزوار وحفاظًا على الممتلكات والبيئة، على أن تخضع المنشآت المخالفة للعقوبات المنصوص عليها.

وثاني القرارات، يقضي بإلزام المنشآت متوسطة الحجم بالحصول على شهادة بيئة عمل مساندة لعمل الأشخاص ذوي الإعاقة (مواءمة) قبل تاريخ 2/1/1441هـ، في حال رغبتها في الاستفادة من وزن احتساب العامل من الأشخاص ذوي الإعاقة بأربع عاملين، في برنامج تحفيز المنشآت على التوطين "نطاقات".

كما تبدأ الوزارة تطبيق التسجيل المهني للعاملين الوافدين بمهن المحاسبة للحصول على الاعتماد من قِبَل هيئة المحاسبين القانونيين، اعتبارًا من تاريخ 1/1/1441هـ.

ويشمل القرار التدقيق على العاملين بمهن المحاسبة، وفحص الشهادات والتراخيص عن طريق الربط الإلكتروني مع هيئة المحاسبين القانونيين لإصدار التأشيرات والتراخيص، بالإضافة إلى وجوب حصول ممارسي مهن المحاسبة والمهن المكملة أو المساندة لها على الاعتماد من الهيئة عند التقديم على خدمات تعديل المهنة، وإصدار أو تجديد رخص العمل.

وكانت مدينة الملك فهد الطبية، قد أصدرت تحذيرًا لمستخدمي السجائر الإلكترونية، مشيرة إلى أنهم يواجهون مخاطر صحية.

ولفتت إلى أن السجائر الإلكترونية، عبارة عن جهاز يسمح باستنشاق النيكوتين على هيئة بخار، بدلًا من الدخان، مشيرة إلى أنها تقوم بتسخين السائل المحتوي على النيكوتين والمنكهات والمواد الكيميائية الأخرى.






تعليقات