أنباء أنه "محمد بن سلمان".. السودان يكشف الشخصية السعودية الرفيعة الحاضرة لتوقيع اتفاق المصالحة

أنباء أنه "محمد بن سلمان".. السودان يكشف الشخصية السعودية الرفيعة الحاضرة لتوقيع اتفاق المصالحة
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري السوداني، الفريق ركن شمس الدين كباشي، اليوم الجمعة، عن الشخصية السعودية رفيعة المستوي التي ستحضر حفل توقيع اتفاق المصالحة "الوثيقة الدستورية".

وأوضح "كباشي" أن المجلس اتخذ جميع الإجراءات التأمينية والتنظيمية اللازمة لبدء احتفالات البلاد بالتوقيع على الوثيقة الدستورية وبداية الفترة الانتقالية.

وصرح "كباشي" أن مراسم الاحتفال ستبدأ "باستقبال الضيوف بمطار الخرطوم الدولي"، مشيرًا إلى أن بعضهم سيصل الجمعة، على أن يتم التوقيع عند الحادية عشرة صباح السبت، بقاعة الصداقة التي تقع في شارع النيل بالعاصمة الخرطوم، إذ سيغادر الضيوف في اليوم نفسه.

وكانت أنباء قد تداولت حول حضور ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لحفل توقيع الوثيقة الدستورية، ولكن أكد الناطق باسم المجلس العسكري السوداني، أن "وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير سيكون ضمن الحضور".

وأضاف "كباشي"، أنه إلى جانب ذلك سيحضر الاحتفالية "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، ووفد من البرلمان العربي والجامعة العربية".

وحول قائمة الرؤساء الذين أكدوا الحضور، وهُم رؤساء: جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وتشاد إدريس ديبي، وكينيا اوهور كنياتا، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بينما اعتذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن عدم الحضور، فيما أكد وزير خارجية أوغندا حضوره.

أما الحاضرون من دول أوروبية؛ تقرر حضور وزير خارجية فنلندا المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى السودان بيكا هافيستو، بالإضافة إلى المبعوث الخاص البريطاني للسودان روبرت فيروز، وممثل ثالث لبعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم.

كما يصل مبعوث الرئيس الصيني الخاص للسودان هو جينتاو، للمشاركة في حفل توقيع الوثيقة الدستورية.

يشار إلى أن المقصود بوثائق الانتقال للسلطة المدنية، كل من وثيقتي الإعلان السياسي الموقعة في 17 يوليو/تموز الماضي، ووثيقة الإعلان الدستوري الموقعة بالأحرف الأولى في 4 أغسطس/آب الجاري واللتين تمهدان لإعلان تشكيل الحكومة، وبداية الفترة الانتقالية بالسودان.



تعليقات