أمر ملكي عاجل من العاهل السعودي... هذه تفاصيله

أمر ملكي عاجل من العاهل السعودي... هذه تفاصيله
  قراءة
الدرر الشامية:

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، مرسوماً ملكياً جديدًا لمكافحة جريمة الرشوة في المملكة، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على تعديلات في أحكامها.

وبحسب التعديلات الجديدة تم نقل صلاحيات نقل صلاحيات نشر الأحكام التي تصدر في جرائم الرشوة وإعلانها من وزارة الداخلية إلى رئاسة أمن الدولة وفقا لصحيفة "الوطن" السعودية.

كما تضمن القرار الموافقة أيضا على تعديل المادة الـ21 من النظام، وإسناد مهمة صرف مكافأة لمن يرشد إلى جريمة من الجرائم المنصوص عليها في النظام أو زيادة المكافأة المقررة في النظام بـ 5 آلاف ريال لرئاسة أمن الدولة، وذلك بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء عليها.

الجدير بالذكر أن صرف المكافأة يكون لكل من أرشد إلى جريمة من جرائم الرشوة المنصوص عليها نظامياً بمعلومات أثبتت الجريمة، ولم يكن راشياً أو شريكاً أو وسيطاً.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت في وقت سابق أن عرض الرشوة على الموظف العام تعتبر جريمة عقوبتها السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات وغرامة تصل إلى مليون ريال أو إحدى العقوبتين.

وقالت الوزارة إن المشاركة في جريمة الرشوة سواء بالاتفاق أو التحريض أو المساعدة تعرض صاحبها لعقوبة السجن والغرامة، مبينة أن مبادرة الراشي أو الوسيط في جريمة الرشوة بالإبلاغ عنها قبل اكتشافها يعفيه من العقوبة.



تعليقات