هجوم جديد على مسلسل "أرطغرل".. و"ابن بطوطة" يحسم الموقف!

 هجوم جديد على مسلسل "أرطغرل".. و"ابن بطوطة" يحسم الموقف!
  قراءة
الدرر الشامية:

شن روائي مصري شهير هجومًا حادًّا على صناع مسلسل "قيامة أرطغرل" التركي الشهير، واصفًا إياه بأنه مجرد حلقة جديدة من حلقات التآمر السلطوي المفضوح على عقول العرب والمسلمين، على حد زعمه.

وطالب الكاتب والروائي المصري، يوسف زيدان؛ المعروف بآرائه العلمانية، بضرورة النظر للوقائع الفعلية التاريخية التي ذكرها الرحالة "ابن بطوطة" بحياد ليس فيه مجال للتشكيك، في كتابه الشهير الرحلة (تحفة النُّظار)، عما شاهده عيانًا من رداءة وفحش الجماعة التي ينتسب لها "أرطغرل"، كما وصف.

واختتم "زيدان" رأيه بقوله: "أي باحث، مهما اجتهد، فلن يجد عن هذا السفاح الهمجي (أرطغرل) إلا بعض السطور المتناثرة في المصادر التاريخية"، على حد قوله.

ومسلسل "أرطغرل" مسلسل تركي تاريخي، يعرض مقدمات ودوافع تأسيس الدولة العثمانية، مع عرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة "قايي" من أتراك الأوغوز المسلمين، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية.

وقام بدور "أرطغرل" الممثل التركي إنجين التان دوزياتان، وحظي المسلسل بمتابعة مليار ونصف متابع في 65 بلدًا حول العالم.

وشهد المسلسل هجمات نقدية متتالية عليه من الدول التي توجد بينها وبين تركيا علاقات متوترة، مثل مصر والسعودية والإمارات، وسط تكذيب للأحداث التاريخية التي اعتمد عليها المسلسل في سرده الدرامي، وصلت بأحد النقاد السعوديين للتأكيد على أنه لا وجود حقيقي لشخصية "أرطغرل"، وأنها محض خيال من عقل مؤلف المسلسل.



تعليقات