مسؤول تركي يكشف: هذا ما قاله "أردوغان" للملك "سلمان" حول القاعدة التركية في قطر

مسئول تركي يكشف.. هذا ما قاله "أردوغان" للملك "سلمان" حول القاعدة التركية بقطر
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف السفير التركي بالدوحة، فكرت أوزر، اليوم الأربعاء، عمَّا قاله الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، حول دور القاعدة التركية في قطر.

وأوضح "أوزر" في مقابلة صحفية مع صحيفة "الشرق" القطرية أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أن الوجود العسكري التركي في قطر هدفه أمن الخليج، مضيفًا أن "تلك القوات دورها إيجابي".

وأشار السفير التركي إلى أن "تركيا تريد الاستقرار والأمن في منطقة الخليج وليس نشوب نزاعات، وأن تكون العلاقات طيبة بين كافة دول الخليج. إن قطر دولة ذات سيادة ولها حق توقيع اتفاقيات مع من تشاء، والاتفاقية مع تركيا أتت في إطار التعاون الثنائي ولا تستهدف أي طرف".

وحول مطلب دول المقاطعة بإغلاق القاعدة التركية في البلاد، أجاب "أوزر": "أولًا الاتفاقية بين قطر وتركيا معروفة حتى قبل اندلاع الأزمة بفترة طويلة. وهذه القاعدة لا تستهدف أحدًا، بل لدعم أمن قطر وأمن المنطقة بشكل عام".

وكانت قطر سمحت لتركيا بإقامة قاعدة عسكرية على أرضها؛ وهي قاعدة "الريان"، والتي تم إنشاؤها بموجب توقيع اتفاقية تعاون عسكري في 28 أبريل/نيسان 2014، بين وزارة الدفاع القطرية ووزارة الدفاع التركية.

ويتواجد حاليًّا في القاعدة 90 جنديًّا تابعين لفرقة "طارق بن زياد" التركية برفقة مدرعاتهم، وتستوعب القاعدة 3000 جندي، وتعد قاعدة "الريان" مقرًّا لتدريبات عسكرية مشتركة بين الجيش التركي والجيش القطري، وستكون متعدّدة الأغراض الدفاعية.



تعليقات