تركيا ترفض تسليم المناطق التي تسيطر عليها شمال سوريا لـ"نظام الأسد"

تركيا ترفض تسليم المناطق التي تسيطر عليها شمال سوريا لنظام الأسد
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلن متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، رفض أنقرة المقترح الإيراني بتسليم المناطق التي تسيطر عليها في شمال سوريا إلى "نظام الأسد".

وقال "قالن" في مؤتمرٍ صحفي عقده اليوم الخميس، تعليقًا على مقترح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، المتعلق بتسليم المناطق الواقعة قرب الحدود السورية التركية للنظام السوري، إنه بالنظر إلى الوضع الذي أسسته تركيا في المناطق الممتدة من جرابلس إلى عفرين، ومن عفرين إلى إدلب، فإنه من الجلي رؤية عدم انتشار عناصر "وحدات الحماية" الكردية أو قوات النظام أو "تنظيم الدولة" فيها.

واعتبر أن دعوة قوات النظام إلى المناطق التي طهّرتها تركيا نوع من انتهاز الفرص، مبينًا أن أنقرة حافظت على أمنها وأمن سكان المنطقة عبر مكافحة الإرهاب في سوريا.

وأضاف "وبالنظر إلى المناطق الأخرى من سوريا، نرى أن النظام سلّم شرق الفرات إلى الأمريكيين، وبعض المناطق إلى وحدات (الحماية الكردية) قبل عمليتنا فيها، وبعض المناطق إلى الاتحاد الروسي، ونرى كذلك أنه سلم بعض المناطق إلى جهات أخرى جنوبي البلاد".

وأكد "قالن" أن دعوة النظام إلى المناطق التي طهرتها تركيا لا يتفق مع الحقائق، مضيفًا أن الجانب التركي ليس لديه تطلع أو طلب في هذا الشأن.

ويشار إلى أن تركيا تسيطر بالتعاون مع الجيش السوري الحر على مناطق واسعة بمحافظة حلب نتيجة عمليتي "درع الفرات"، و"غصن الزيتون".



تعليقات