معاذ الخطيب يعلن عبر "CNN" مبادرة لحل الأزمة السورية.. ومفاجأة غير متوقعة عن دور بشار الأسد

معاذ الخطيب يعلن عبر "CNN" مبادرة لحل الأزمة السورية.. ومفاجأة غير متوقعة عن وضع بشار الأسد فيها
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلن الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري المعارض، أحمد معاذ الخطيب، عبر شبكة "CNN" الأمريكية، عن مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية، إلا أنها حملت مفاجأة بشأن رئيس النظام بشار الأسد.

واقترح "الخطيب" في مبادرته بمقال نشرته الشبكة الأكثر شهرة في أمريكا، اعتماد "مرحلة ما قبل انتقالية"، تتركز على "إنشاء مجلس رئاسي بتوافق وإجماع متبادل (من الطرفين)، يتألف من ستة أشخاص ويضم بشار الأسد، من أجل نقل صلاحياته للمجلس خلال عام كامل".

وقال الخطيب: إن المجلس يمكن أن يرسي الأسس لتحقيق الاستقرار من خلال إطلاق سراح المعتقلين وإصدار عفو عام، وضمان بيئة مناسبة للمحادثات السياسية، ويمكن أن يزيل المخاوف الروسية بشأن الانهيار التام للدولة، فـ"المجلس سيعيد هيكلة الأجهزة العسكرية والاستخبارية".

وأضاف: تتبع ذلك انتخابات بلدية وبرلمانية تحت رقابة دولية، الأمر الذي يسمح للسوريين في النهاية اختيار دستور جديد ورئيس جديد، يقوم بحل المجلس الرئاسي ويؤسس عملية انتقال عادلة.

وأشار "الخطيب" إلى أن "(الأسد) لا يمكن أن يوافق على المبادرة لكن الدول الداعمة له، وخاصة روسيا، يمكن أن تضغط عليه للانضمام للمبادرة التي يمكن أن تحفظ ماء الوجه قبل تفكك سوريا"، بحسب قوله.

وكان معاذ الخطيب، وجّه قبل أيام رسالة للأسد عبر تسجيل مصور تحت عنوان "حوار هادئ مع فرعون سوريا" طالبه فيها بالتنحي لإنقاذ سوريا؛ حيث لقيت ردود فعل غاضبة بسبب حديثه عن وجود ضباط شرفاء داخل النظام.





تعليقات