"نظام الأسد" يبدأ تطبيق أغرب قرار تشهده سوريا.. يتعلق بالبنزين

"نظام الأسد" يبدأ تطبيق أغرب قرار تشهده سوريا.. يتعلق بالبنزين
  قراءة
الدرر الشامية:

أصدر نظام الأسد قراراً جديداً يقضي بتلوين مادة البنزين إلى اللون البنسفجي، بهدف الحد من عمليات الغش المنتشرة في مناطق سيطرته الأمر الذي أوجد حالة من السخرية بين الأوساط الموالية.

و نقلت صحيفة " الوطن " الموالية عن مصدر لم تسمه في وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام قوله : إن تطبيق قرار التلوين يسير بشكل تدريجي، ففي البداية تم البدء بلون فاتح حتى أصبح هناك خلط للون في المخازن الموجودة في المحطات، حتى ثبت اللون في الشهر العاشر من العام الفائت، وتم اعتماد اللون البنفسجي، وهذا اللون الذي تم اعتماده هو لون واضح الرؤية بالعين المجردة.

 وبين أن اعتماد مواصفة التلوين جاءت بناءً على المقاييس المعتمدة لدى هيئة المواصفات والمقاييس في حكومة النظام، وبشهادة مركز بحوث الطاقة التي تعتبر شهادة معتمدة، كما تم اعتماد اللون وفقاً للمواصفات القياسية العالمية على حد وصفه.

وأوضح أن بصمة اللون موجودة في الكثير من الدول الأوروبية والعربية، ولا تقتصر على سوريا فقط، والهدف منها تمييز المنتج من خلال اللون، مشيراً إلى أن لكل دولة لوناً معيناً، فمثلاً اللون المعتمد للبنزين في الأردن هو اللون الأحمر.

و أثار هذا القرار موجة سخرية كبيرة بين الأوساط الموالية، لاسيما في ظل أزمة المحروقات التي تعاني منها مناطق سيطرة النظام، وإلزام المدنيين بالتقيد بالبطاقة الذكية كشرط اساسي للحصول على المحروقات.

و رصدت شبكة الدرر الشامية بعض التعليقات الساخرة التي كتبها رواد الصفحات الموالية حيث علق أبو عيسى ساخرا ً : ياي أنا هلق بدي اشتري بنزين لأني بحب اللون البنفسجي، شكراً على هالخبر، وبتمنى تلونو المياه باللون البرتقالي مشان يحس حالو الواحد عم يشرب عصير طبيعي.

في حين علق سيف القاهر قائلاً : الصبغة سيئة لدرجة انها عم تترسب وعم تسكر بخاخات السيارة، بالإضافة انها عبتقلب  للون الأخضر في حال تعرضت للشمس مدة يومين.

و علق رأفت مرة ساخراً : هل تعلم انو نص سيارات البلد عم تنضرب ترنبة البنزين تبعها بسبب اوساخ البنزين.

يذكر أن مناطق سيطرة نظام تعاني بكثرة من انتشار الغش، لاسيما في المحروقات وبعض المواد الاستهلاكية في ظل عجز حكومة النظام عن حل تلك المشاكل بسبب الفساد الإداري المستشري في مفاصلها.



تعليقات