صحيفة تكشف السر وراء زيارة "ظريف" إلى لبنان

صحيفة تكشف السر وراء زيارة "ظريف" للبنان
  قراءة
الدرر الشامية:

نقلت صحيفة خليجية، اليوم الاثنين، عن مصدر رفيع المستوى بوزارة الخارجية الإيرانية، سر زيارة وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف إلى لبنان.

وقال المصدر: إن "(ظريف) حاول إقناع بيروت بالرد على الخروقات الجوية الإسرائيلية للأجواء اللبنانية من خلال الجيش اللبناني، على أن تزود إيران الجيش بالسلاح النوعي الذي يحتاج إليه لهذه المهمة، بحسب ما نقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية.

وأضاف: أن تلك الخطوة الإيرانية تأتي بعد تقديم الحرس الثوري الإيراني مشروع إلى المجلس الأعلى للأمن القومي، عقب آخر غارات إسرائيلية على القوات الإيرانية في سوريا، للضغط على السوريين للرد بأنفسهم على تلك الغارات.

وأكد المصدر أن المقترح يشمل كذلك لبنان، وبناء عليه، حاول "ظريف" إقناع المسؤولين اللبنانيين بضرورة التصدي للطائرات الإسرائيلية التي تمر بأجواء لبنان عند توجيه ضربات للقوات الإيرانية، كما تقوم أحيانًا بالقصف من تلك الأجواء دون العبور إلى الأجواء السورية.

وأشار إلى عرض إيراني سابق على لبنان تسليح الجيش اللبناني بأسلحة إيرانية بناء على مباحثات أجراها وزير الدفاع اللبناني السابق الذي زار طهران في 2014 وشرح حاجات جيش بلاده، وبالفعل تم توقيع عدة اتفاقيات.

وتابع المصدر: أن طهران جددت عرضها لتسليح الجيش عام 2017 عشية زيارة الرئيس ميشال عون، بعد تنصيبه، إلى السعودية ولقائه الملك سلمان بن عبد العزيز، إلا أن المبادرتين لم تبصرا النور لأسباب لبنانية، خارجية وداخلية.



تعليقات