إسرائيل تعلن شطب دولة عربية من "قائمة الأعداء"

إسرائيل تعلن شطب دولة عربية من "قائمة الأعداء"
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلن وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، توقيعه على مرسومٍ خاص يحذف فيه إحدى الدول العربية من قائمة الأعداء.

وقام "كحلون" بتوقيع مرسومٍ  يحدد فيه أن العراق ليس "دولة عدوة"، كما هو معروف في القانون الإسرائيلي، ويتم بذلك شطبه من القائمة، حتى شهر مارس/ آذار المقبل؛ مما يتيح إقامة تبادل تجاري معه، حسبما نشر موقع "i24" الإلكتروني.

وينص المرسوم على أنه بموجب الصلاحيات الممنوحة للوزير "بموجب البند 3 (2) من الأمر التجاري 1، إنني أمنح موافقة عامة بأن يتصرفوا مع العراق، حتى 31 مارس/ آذار 2019، أنه ليس عدوًا بالمعنى المطلوب ضمن الأمر التجاري".

وتشمل قائمة الأعداء الإسرائيلية تلك حتى الآن عدة دول عربية منها (سوريا، لبنان، السعودية.. )، وهي دول لا يمكن التعامل معها تجاريًّا أو ماليًّا بموجب القانون الإسرائيلي.

وتأتي تلك الخطوة على خلفية التقارير الواردة عن زيارات سرية لوفود عراقية إلى إسرائيل؛ حيث كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن زيارات سرية لثلاثة وفود عراقية إلى إسرائيل؛ مما أثار ضجة كبيرة في العراق.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد نشرت تغريدة بحسابها على "تويتر"، تؤكد فيه أن عدد الذين زاروا إسرائيل 15 شخصًا، وهم "شخصيات سنية وشيعية لها تأثير في العراق، زاروا متحف ياد فاشيم، لتخليد ذكرى ضحايا المحرقة، واجتمعوا بأكاديميين ومسؤولين إسرائيليين"، موضحة أن وزارة الخارجية تدعم هذه المبادرة.

على إثر ذلك؛ طالب عضو هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي، حسن كريم الكعبي، وزارة الخارجية العراقية بالتحقيق بما أوردته وسائل إعلام رسمية إسرائيلية، بشأن زيارة ثلاثة وفود عراقية إلى إسرائيل العام الماضي.

اقرأ أيضًا

أول تعليق إسرائيلي على لقاء "نتنياهو" وولي العهد السعودي

هذا ما قالته الكاتبة الكويتية فجر السعيد في أول حوار لها مع قناة إسرائيلية



تعليقات