الكويت بصدد إعلان قرار تاريخي خلال أيام

الكويت بصدد إعلان قرار تاريخي خلال أيام
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت صحيفة كويتية، اليوم الأحد، عن قرار تاريخي للحكومة بصدد إعلانه، خلال أيام بحق فئة "البدون".

وذكرت صحيفة "الجريدة"  نقلًا عن مصادر، أن "وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بصدد إعلان آلية جديدة تمكّن فئة غير محددي الجنسية "البدون" من أداء العمرة هذا العام".

وأكدت المصادر، أن "هذه الخطوة تأتي بعد الجهود الحثيثة لمسؤولي الوزارة على مدى السنوات الأخيرة، لاسيما أن "البدون" لم يتمكنوا من أداء العمرة منذ أكثر من خمسة أعوام لأسباب مختلفة".

وأوضحت الصحيفة، أن "الزيارة الأخيرة لوفد الوزارة برئاسة الوكيل فريد عمادي، إلى السعودية كان لها أثر إيجابي بالتوصّل إلى اتفاق بين الطرفين، على السماح لـ"البدون" بأداء العمرة وفق آلية جديدة وشروط معينة، أبرزها أن يكون الراغب في أدائها يحمل جواز مادة 17 ساري المفعول، وأن تكون فترة العمرة من 3 إلى 5 أيام فقط".

الكويتيون البدون داخل الكويت اليوم يتراوح عددهم حسب إحصائيات غير دقيقة 120 ألف نسمة وهم محرومون من كثير من الحقوق المدنية والإنسانية.

ويعتبر "البدون" أو حسب القانون الكويتي المُقيمون بصُورةٍ غير شرعيّة، أي أنّهم ليسوا رعايا، ويتواجدون حسب الإحصائيات المحليّة في مناطق الجهراء، والصليبية، وتيماء، كما يعتبرهم البعض أبناء بادية رُحّل.

ولا يُعرف بالتحديد كم هو عدد "البدون"، فالحكومة الكويتيّة تلجأ بين الحين والآخر إلى ترحيلهم، وأحيانًا إلى منحهم جنسيات دول أخرى، وتُقدِّر إحصائيات غير رسميّة عددهم بنسبة لا تتجاوز اليوم 3 % من عدد السكان المحليين الأصليين.



تعليقات