تركيا تعلن عن "خطوة هامة" من أجل وقف نزيف الليرة

تركيا تعلن عن "خطوة هامة" من أجل وقف نزيف الليرة
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية، محمد شيمشك، الأربعاء، أن الحكومة التركية انتهت من تنفيذ "خطوة هامة" من أجل وقف نزيف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي.

وأكد "شيمشك" أن الحكومة التركية انتهت من "تطبيع وتبسيط" سياستها النقدية، كما قامت بسحب احتياطاتها الذهبية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في خطوة هامة لكبح انهيار الليرة أمام الدولار.

وكان البنك المركزي التركي قد أعلن في مايو/أيار الماضي عن قرار "بتوحيد سعر الفائدة"، وذلك في محاولة لـ"تبسيط" السياسة النقدية التركية.

كما قام البنك برفع سعر الفائدة من 16.50 في المئة إلى 17.75 في المئة، مما عزز من قوة الليرة التركية واستعادت 2% من قيمتها أمام الدولار الأمريكي.

ويبقى "التضخم" هو العقبة الوحيدة، ويخشى المستثمرون من تواصل ارتفاع معدله، حيث وصل في مايو/أيار الماضي إلى 12.5%، بعد أن كان 10.85% في أبريل الماضي.

واعترف وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، بأن معدلات التضخم مشكلة، ولكنه أوضح أن الحكومة التركية تدرك جيدًا ما يجب عليها فعله في هذا الشأن.

كما أكد "زيبكجي" أن مكافحة التضخم على رأس أولويات الحكومة، وأنها لن تتخلى عن تحقيق هذا الهدف، وأنها لا تفاضل بين التضخم والنمو الاقتصادي كل على حساب الآخر.





تعليقات