توقعات بارتفاع قيمة الليرة التركية خلال الفترة المقبلة

توقعات بارتفاع قيمة الليرة التركية خلال الفترة المقبلة
  قراءة
الدرر الشامية:

توقع نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شيمشك اليوم الأربعاء، تحسن سعر صرف الليرة التركية وانخفاض التضخم في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال "شيمشك" خلال مشاركته في برنامج على قناة "تي أر تي" الإخبارية التركية: "سيبدأ التضخم في الانخفاض اعتبارًا من النصف الثاني من العام الجاري.. مكافحة التضخم وخفضه من أجل تحقيق نمو اقتصادي مرتفع، أمر بالغ الأهمية، نحن على علم بذلك ونأخذه على محمل الجد".

وعن انجازات حزب "العدالة والتنمية" (الحاكم) الاقتصادية خلال الفترة الماضية أضاف "شيمشك": "باشرنا في استثمارات لتقليل عجز الحساب الجاري، بمعدل 19 مليار دولار على المدى المتوسط، وسنزيل مشكلة العجز، وخفضنا عجز الميزانية، وعززنا النظام المصرفي والمالية العامة، وخفضنا التضخم من 70 الى 10 %"، بحسب صحيفة "يني شفق".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا مواطني بلاده لعدم الاكتراث بالتلاعبات الأخيرة في سعر صرف الليرة التركية، قائلًا: "لا تكترثوا بالتلاعبات الأخيرة.. فهي مضاربات يستهدفون بها تركيا، وسنحاسبهم على ذلك عقب انتخابات 24 يونيو/حزيران الجاري"، بحسب موقع "ترك برس".

وأوضح في كلمة له، أمس الثلاثاء، خلال تجمع جماهيري لأنصار حزبه أن حكومات "العدالة والتنمية" وفّرت قرابة 8 ملايين فرصة عمل خلال السنوات العشر الأخيرة. مبينًا أن ذلك يعادل فرص العمل الجديدة لإجمالي الدول الأوروبية.

وشهدت الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري تراجعات مستمرة لسعر صرف الليرة التركية، ربما كان يوم 18 إبريل/ نيسان أفضل سعر لليرة، بعد الإعلان عن الانتخابات المبكرة، لتتحسن الليرة مقابل الدولار من 4.061 إلى 4.035 ليرات، ولتنزل دون 5 ليرات لليورو للمرة الأولى في نحو شهر، وتسجل 4.995 ليرات لليورو، ولتعاود التراجع خلال مايو الماضي وتخسر أكثر من 8%، ولتقترب نسبة التضخم من 10.85%.



تعليقات