عاجل

مستوطنون يطلقون النار باتجاه الشبان في الموجهات المتواصلة في قرية قصرة جنوب مدينة ‫‏نابلس‬
أكثر من عشرين إصابة بالرصاص المطاطي والاختناق في مواجهات قرية قصرة ب‏نابلس

انطلاق امتحانات الثانوية في المناطق السورية المحررة و المخيمات تحت إشراف المعارضة

انطلاق امتحانات الثانوية في المناطق السورية المحررة و المخيمات تحت إشراف المعارضة
قرآءة
المصدر: 
الدرر الشامية:

انطلقت اليوم في الأراضي السورية المحررة، ودول الجوار امتحانات الثانوية العامة "البكالوريا"، وهي المرة الأولى التي تُنظم وتشرف المعارضة السورية على الامتحانات وفق معايير نموذجية. 

من جانبه أكد د.جلال الدين الخانجي رئيس لجنة التعليم العالي، أن الهيئة الوطنية للتربية والتعليم العالي المنبثقة عن الائتلاف الوطني، نظمت الامتحانات في الأراضي السورية المحررة، وفي تركيا ولبنان والأردن، لعدد من الطلاب السوريين وصل إلى 9484، موضحاً أن 1700 طالب وطالبة، يقدمون امتحاناتهم اليوم في تركيا ضمن 13 مركزا امتحانيا موزعين على 11 مدينة بين غازي عينتاب وأورفا ومرسين، وتُقسم المراكز الامتحانية إلى نصف في المخيمات التركية ونصف خارجها.

كما أوضح د.الخانجي أنهم أبقوا على المنهاج السوري الذي يُعتبر من المناهج القوية والمميزة عربياً، مع حذف فقرات تمجيد النظام.

كما تم تشكيل لجنة وضع الأسئلة، المكونة وفق د.الخانجي، من رئيس ونائب رئيس وممثل عن كل محافظة سورية، مع شرط أن يكون المشارك في اللجنة من ذوي الخبرة لما يزيد عن 10 أعوام في مجال التدريس، ومشارك سابق في وضع أسئلة الشهادة الثانوية.

ويضيف د.الخانجي: قدمت لجنة وضع الأسئلة ثلاثة نماذج للأسئلة اخترنا أكثرها ملاءمة للظروف الراهنة، على أن ترسل الأسئلة مشفرة للمحافظات، وقبل يوم واحد من موعد الامتحان يُرسل رمز فك الشيفرة لشخص موثوق، حفاظاً على سرية الأسئلة.

ووفق رئيس لجنة التعليم العالي، تمت مراعاة ظروف الطلاب في اختيار الأسئلة، فهي غير معقدة.

وقد أخذت الهيئة الوطنية للتربية والتعليم، موافقة باعتراف الائتلاف الوطني بالشهادة الثانوية قبل تنظيم الامتحان، وعلى اعتبار أن الائتلاف هو الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري حسب التوصيف الدولي، فإن الهيئة كما أشار د.الخانجي تعتبر ذلك بدايةً للحصول على اعتراف دولي بالشهادة.

من جهتها أصدرت الهيئة الشرعية في حلب تعميما دعت فيه جميع "الإخوة المجاهدين" في مدينة حلب وريفها لتسيير أمور القيّمين على امتحانات الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي.