مسؤول موال للأسد يتوقع ارتفاع سعر بيض الدواجن حتى 1000 ليرة للبيضة

مسؤول موال للأسد يتوقع ارتفاع سعر بيض الدواجن حتى 1000 ليرة للبيضة
الدرر الشامية:

توقع مدير عام المؤسسة العامة للدواجن، سامي أبو دان، أن يصل سعر البيضة الواحدة إلى 1000 ليرة سورية في مناطق سيطرة النظام، نتيجة ارتفاع أسعار العلف.

وقال أبو دان لصحيفة "الوطن" الموالية، إن قطاع الدواجن يواجه مشكلة زيادة أسعار العلف، موضحًا أن سعر طن علف الصويا ارتفع من أربعة إلى 8.5 ملايين ليرة بالسوق الحرة.

وأضاف أن المؤسسة العامة للأعلاف "رفعت أيضًا أسعارها، ولم تعد قادرة على تغطية أكثر من ربع احتياجات مؤسسة الدواجن، علمًا أنها كانت تغطي احتياجاتها بنسبة 100 بالمئة".

وتابع: "تكاليف الإنتاج في مؤسسات القطاع العام أصبحت كمثيلاتها في القطاع الخاص بل أكثر، بسبب مشكلة العمالة التي تلزم القطاع العام بكل أجور العمال إضافة إلى تكاليف الإنتاج التي تشكل قفزة نوعية بزيادة الأسعار".

وأكّد أن سعر البيضة اليوم يصل إلى 600 ليرة سورية، مضيفاً أنه "على هذه الزيادة من المرجح أن يصل سعر كلفة البيضة إلى أكثر من 700 ليرة بكثير أي قد يصل سعرها إلى 1000 ليرة ما لم تكن هناك حلول لارتفاع كلف الأعلاف والوقود وغيرها من المستلزمات".

وتشهد مناطق سيطرة نظام الأسد تضخمًا كبيرًا في الأسعار في ظل انهيار قيمة الليرة السورية أمام الدولار والأزمات الاقتصادية المتتالية.




إقرأ أيضا