قائمة بأسماء الدول التي طلبت من رعاياها مغادرة أوكرانيا

قائمة بأسماء الدول التي طلبت من رعاياها مغادرة أوكرانيا
الدرر الشامية:

دعت مجموعة واسعة من الدول رعاياها المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد فورًا، بينما بادر بعضها إلى إجلاء الدبلوماسيين غير الأساسيين منها، بدعوى "تهديد روسي" مزعوم.

وهناك مجموعة من الدول قررت خفض عدد موظفي بعثاتها الدبلوماسية في أوكرانيا وهي: "الولايات المتحدة، بريطانيا، كندا، إسرائيل، روسيا، ألمانيا".

كما دعا عدد كبير من الدول رعاياها إلى الامتناع عن السفر إلى أوكرانيا أو مغادرة أراضي هذا البلد على وجه السرعة وهي: "الولايات المتحدة، بريطانيا، كندا، أستراليا، هولندا، اليابان، كوريا الجنوبية، إسرائيل، الجبل الأسود، النرويج، السويد، فنلندا، لاتفيا، ليتوانيا، إستونيا، نيوزيلندا، بلجيكا، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، بولندا، التشيك، الكويت، العراق، الإمارات، الأردن، السعودية، فلسطين، المغرب".

بينما دعت سويسرا وتركيا رعاياها إلى الامتناع عن زيارة أجزاء من أوكرانيا على خلفية التصعيد الحالي.

هذا وقد صرح مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، بأن الاجتياح الروسي لأوكرانيا قد يبدأ بأي لحظة بقصف جوي يتبعه اجتياح بري، مطالبًا جميع الأميركيين لمغادرة أوكرانيا خلال 24 ساعة، لافتًا إلى أن التقارير الاستخباراتية تشير إلى احتمالية غزو روسي لأوكرانيا قبل 20 فبراير.

وجاء ذلك بينما نفت موسكو مرارًا وتكرارًا صحة هذه المزاعم واصفة إياها بـ"حملة دعائية" موجهة ضدها، مؤكدة أن شروع الدول الغربية في إجلاء بغض دبلوماسييها في أوكرانيا دفعها إلى إدخال بعض التعديلات أيضًا في عدد أفراد بعثاتها الدبلوماسية هناك، وذلك تحسبا لاستفزازات محتملة.





إقرأ أيضا