انتبه قبل الخطر.. أستاذة سموم تحذر من تناول بذور هذه الفواكه

انتبه قبل الخطر.. أستاذ سموم تحذر من تناول بذور هذه الفواكه
الدرر الشامية:

نبهت الدكتورة مها غانم، أستاذة السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، على خطورة تناول بذور الفاكهة (بعد تكسيرها)، بسبب احتوائها على سم "السيانيد" القاتل.

وحذرت "غانم" عبر منشور على صفحة "التوعية" التي أنشاتها على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعنوان "معلومات عن السموم"، فقالت: إن "الكمثرى والتفاح والمشمش والبرقوق والخوخ" وغيرها هي فواكه غير سامة.

ولفتت إلى أن بعض الأشخاص، يكسر البذور ويضيف ما بداخلها إلى الطعام، خاصة البرقوق والمشمش، يستخدمونها مثل اللوز أو لإضافة نكهات لمشروب الشاي، موضحة أن هذه البذور، لا تحدث تسمما حتى لو تم ابتلاعها بطريق الخطأ، طالما لم يتم تكسيرها.

وحذرت غانم، من أنه إذا جرى تكسير بذور الفاكهة، وأكل ما بداخلها، فإن ذلك يُحدث تسمما بـ"السيانيد" وهو سم قاتل، ولكنها بينت أن التسمم لا يحدث إلا في حالة تناول كمية من البذور، مما يستدعي التوجه إلى المستشفى على الفور

وأوضحت خبيرة السموم، أستاذة السموم بطب الإسكندرية أن أعراض التسمم ببذور الفاكهة، تأتي كأعراض عامة مثل "الضعف العام والضيق والانهيار"، وأعراض رئوية وقلبية مثل: ضيق في التنفس، قد يكون مصحوبًا بألم في الصدر وانقطاع التنفس، وانخفاض ضغط الدم، والسكتة القلبية وبطء ضربات القلب.

وأضافت: وأعراض عصبية مثل الصداع، والدوار، والدوخة، والتشوش، ونوبات تشنج، وغيبوبة، وآلام البطن والغثيان والقيء.