النظام السوري يتكفل بصيانة خط الغاز العربي في لبنان دون مقابل

النظام السوري يتكفل بصيانة خط الغاز العربي في لبنان دون مقابل
الدرر الشامية:

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من "حزب الله" اللبناني، إن فرقاً فنية سورية تابعة للنظام السوري ستتولى صيانة الوصلة الخاصة بخط "الغاز العربي" والتي تمتد من الحدود السورية حتى دير عمار "مجاناً".

وأكدت الصحيفة أن "الوفد الفني السوري كان قد أنهى معاينة الوصلة الخاصة بخط الغاز العربي والتي تمتد على طول 36 كيلومتراً بين نقطة الدبوسية الحدودية ومعمل دير عمار"، مشيرة إلى أن الكشف الأولي "أظهر عدم وجود أي ضرر يعيق مرور الغاز وأن عملية الصيانة تحتاج الى أيام قليلة وستتولاها فرق فنية سورية من دون مقابل".

وأوضحت أنه "وفق التفاهمات السابقة بين الوزراء المعنيين في لبنان وسوريا والأردن ومصر، فإن إعادة تأهيل الخط كانت منوطة بشركة مصرية، ولكن تأخر إصدار الولايات المتحدة قرارات عبر وزارة الخزانة لإعفاء هذه الشركات من عقوبات (قانون قيصر)، فرض اللجوء إلى سوريا"، وفق الصحيفة المقربة من "حزب الله" اللبناني.

وأشارت إلى أن وزير النفط بحكومة النظام السوري، بسام طعمة، أبلغ نظيره اللبناني أن دمشق ستساعد في معالجة الخلل الفني من دون مقابل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر (لم تسمها) في وزارة الطاقة اللبنانية قولها إن "تجهيز الخط يتطلب أسبوعاً كحد أقصى، وأن الباقي رهن بسفر وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، إلى مصر لوضع إطار زمني للمرحلة المقبلة وإطار عملي لاستجرار الغاز المصري، ما يسمح بتشغيل معمل دير عمار سريعاً".