الترتيب العالمي للجيوش العربية بين دول العالم لعام 2021 في تصنيف "غلوبال فاير باور" (صورة)

الترتيب العالمي للجيوش العربية بين دول العالم لعام 2021 في تصنيف "غلوبال فاير باور" (صورة)
الدرر الشامية:

أعلن موقع "غلوبال فاير باور" المختص بالشؤون العسكرية عن تصنيفه لأقوى جيوش دول العالم من خلال تقرير يكشف الترتيب الإجمالي للقوى العسكرية العاملة للدول، وقد برزت بعض الدول العربية في مراتب متقدمة.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية احتلت المرتبة الأولى كأقوى جيش في العالم، تليها روسيا، تليها الصين.

بينما جاءت تركيا في المرتبة 11 عالميًّا، والجمهورية الإيرانية في المرتبة 14، أما دولة كيان الاحتلال الإسرائيلي فقد احتلت المرتبة 20 في تصنيف " غلوبال"

وبالنسبة لتصنيف الدول العربية، فقد تصدرت مصر المرتبة الأولى على كافة الدول العربية، وجاءت في المرتب 13 بين دول العالم، تليها المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية عربيًا والـ17عالميًا، تليها الجزائر في المرتبة الثالثة عربيًا والـ27 عالميًا.

أما عن ترتيب الدول العربية الأخرى التي دخلت التصنيف فهي على التوالي: الإمارات العربية المتحدة 36، المغرب 53، العراق 57، سوريا 64، ليبيا 70، الكويت 71، سلطنة عمان 72، تونس 73، الأردن 74، السودان 77، اليمن 78، قطر 82، البحرين 103، لبنان 116.

ويعتمد موقع "غلوبال فاير باور" على أكثر من 50 عاملًا فرديا لتحديد درجة مؤشر القوة لدولة معينة مع فئات تتراوح من القوة العسكرية والمالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافيا.

وأوضح أن الصيغة المستخدمة في التصنيف، تسمح للدول الأصغر والأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية بالتنافس مع الدول الأكبر والأقل تطورًا.