إعلان أمريكي عن صفقة عسكرية مرتقبة مع السعودية.. وهذه تفاصيلها

إعلان أمريكي عن صفقة عسكرية مرتقبة مع السعودية.. وهذه تفاصيلها
الدرر الشامية:

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الخميس، عن صفقة صيانة عسكرية مرتقبة مع المملكة العربية السعودية، بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار، لتوسيع وتمديد خدمات الصيانة الفنية للمروحيات الأمريكية التي يستخدمها الجيش السعودي، وأنها أرسلت الاتفاقية إلى الكونغرس لمراجعتها، وتعد هذه الصفقة الأولى مع المملكة منذ تولي جو بايدن الرئاسة، في 20 يناير/كانون الثاني.

وقال "البنتاجون" في بيان إن "وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت قرارًا يصادق على صفقة عسكرية خارجية مع السعودية لمواصلة خدمات الصيانة الفنية وتوريد الأجهزة المناسبة بقيمة تقريبية تصل إلى 500 مليون دولار".

وبموجب هذا الاتفاق، وهو استمرارٌ لاتفاق سابق، ستوفر الولايات المتحدة 350 فني مقاول ومسؤولين حكوميين على مدى عامين، للتعامل مع صيانة طائرات أباتشي وبلاك هوك الهجومية التابعة للجيش السعودي، فضلًا عن الأسطول المستقبلي من ناقلات "شينوك".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن "هذا الصفقة المرتقبة ستدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة على تحسين أمن بلد صديق لا يزال يشكل قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الاوسط".

وجدير بالذكر أن "بايدن"، أصدر قرارا، في أواخر يناير/كانون الثاني، بمراجعة جميع عقود الأسلحة التي أبرمها سلفه دونالد ترامب، مع المملكة العربية السعودية ودول أخرى.