in ,

قطر تتوجه إلى طالبان بهذا الطلب رسميًا بعد سيطرة الحركة على أفغانستان

قطر تتوجه إلى طالبان بهذا الطلب رسميًا بعد سيطرة الحركة على أفغانستان

توجهت قطر عبر وزير خارجيته، إلى رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان في الدوحة، بمطلب مهم، اليوم الثلاثاء، وذلك خلال اجتماع بينهما بقطر

ودعا وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني،  رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان الملا عبد الغني برادار، إلى ضمان حماية المدنيين في أفغانستان، في أعقاب اجتماع في الدوحة بينهما،

وزادت الدوحة من ضغوطها على حركة طالبان التي تملك مكتبًا سياسيًا في قطر بدعوة من الحكومة، لاحترام الحقوق وحماية المدنيين في الأسابيع الاخيرة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن “الاجتماع استعرض آخر التطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان” مشددًا على حماية المدنيين وتكثيف الجهود الضرورية لتحقيق المصالحة الوطنية والعمل من أجل تسوية سياسية شاملة ونقل سلمي للسلطة”.

وأوضح البيان أنهما ناقشا أيضا “أهمية الحفاظ على المكاسب التي حققها الشعب الأفغاني”.

وينظر كثير من المحللين إلي “بارادار”، المؤسس المشارك لطالبان ونائب زعيمها، على أنه الزعيم المتوقع لأفغانستان.

وكانت قطر دعت السبت، حركة طالبان إلى اعتماد وقف لإطلاق النار، لكن بدلًا من ذلك عزز مسلحو طالبان مكاسبهم العسكرية في جميع أنحاء البلاد وساروا إلى كابول بعد يوم واحد عندما استسلمت القوات الحكومية.

وقد حاول عشرات الآلاف من الأشخاص الفرار من أفغانستان هربًا خوفا من الانتقام المباشر لوقوفهم إلى جانب الحكومة التى تدعمها الولايات المتحدة والتى حكمت البلاد على مدى العقدين الماضيين .

واستؤنفت رحلات الإخلاء من مطار كابول، اليوم الثلاثاء، بعد فوضى، يوم أمس، احتشدت فيها حشود ضخمة على مدرج المطار حيث تشبث بعض الأشخاص الفارين بطائرة عسكرية امريكية بينما كانت تستعد للإقلاع.

ماذا تعتقد؟

فضائح تلاحق أساتذة جامعيين في دير الزور.. أحدهم ابتزّ طالبته جنسيًا مقابل النجاح

فضائح تلاحق أساتذة جامعيين في دير الزور.. أحدهم ابتزّ طالبته جنسيًا مقابل النجاح

المتحدث باسم "طالبان" يحسم مسألة تطبيق الشريعة الإسلامية.. وموقفهم من المرأة والسفارات الأجنبية (فيديو)

المتحدث باسم “طالبان” يحسم مسألة تطبيق الشريعة الإسلامية.. وموقفهم من المرأة والسفارات الأجنبية (فيديو)