أنباء مزعومة بشأن خفض القيمة المضافة في السعودية تثير جدلا واسعا وخبير يتوقع خفضها (فيديو)

أنباء مزعومة بشأن خفض القيمة المضافة في السعودية تثير جدلا واسعا وخبير يتوقع خفضها (فيديو)
الدرر الشامية:

أثارت تغريدة منسوبة لوكالة رويترز على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم بشأن خفض ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، جدلا واسعا، مع توقع لخبير اقتصادي سعودي بخفضها.

ونسب لوكالة رويترز أنها قالت في تغريدتها: "الحكومة السعودية تنوي تخفيض ضريبة القيمة المضافة من 15٪ إلى 7٪ ابتداءً من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021م ، تحفيزًا للقطاع الخاص وبعد ارتفاع أسعار النفط مؤخرًا إلى مستويات مطمئنة".

وبعد البحث والتقصي عن أصل الخبر ومصدره ومدى ثبوت نسبته لوكالة رويترز، تبين أن ما تم نشره وتداوله بشأن خفض ضريبة ضريبة القيمة المضافة ما هو إلا زعم وإشاعة لا أساس من الصحة، ولا وجود للخبر في وكالة رويترز سواء على حسابها الرسمي في تويتر أو موقعها الرسمي.

غير أن المحلل الاقتصادي ثامر بن فهد السعيد، توقع أن تقوم الجهات المختصة بالمملكة في وقت قريب بمراجعة ضريبة القيمة المضافة، وذلك إثر تصريحات وزير المالية السعودي محمد الجدعان بأن اقتصاد المملكة تعافى بشكل كبير من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وبيّن السعيد حيثيات توقعه بخفض الضريبة عبر مداخلة على قناة "الإخبارية" مع برنامج نشرة النهار، أن وزير المالية محمد الجدعان، كان قد صرح من قبل بأن الضريبة تمت زيادتها للأزمة الاقتصادية خلال جائحة كورونا، كما تطرق لها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال مقابلته في رمضان الماضي وقال إن الضريبة سوف تتم مراجعتها قريبًا.

وأوضح “السعيد أن "تصريح وزير المالية بأن الاقتصاد تعافى يعطينا انطباع بأن المسببات زالت أو اقتربت من أن تزول، وأعتقد أننا سوف نسمع قريباً مراجعة لضريبة القيمة المضافة".

وقال: "أعتقد أن ضريبة القيمة المضافة ستنخفض ما بين 7% أو 8% بدلاً من 15%".