"فورين بوليسي": "بايدن" سيضغط على "بوتين" قريبًا لتقديم تنازلات فيما يخص سوريا

"فورين بوليسي": "بايدن" سيضغط على "بوتين" قريبًا لتقديم تنازلات فيما يخص سوريا
الدرر الشامية:

كشفت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية عن عزم الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الضغط على الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، لتقديم تنازلات بخصوص القضية السورية، خلال قمة ستعقد بينهما الأسبوع المقبل.

وأضافت المجلة، خلال تقرير ترجمه موقع "الحرة"، أن الإدارة الأمريكية تعتزم الضغط على روسيا للقبول باستمرار إدخال المساعدات إلى الشمال السوري وفتح منافذ جديدة للغرض ذاته.

وأوضح التقرير أن الموقف الأمريكي الجديد الأكثر تصميمًا على استمرار دخول المساعدات جاء بعد زيارة سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "توماس غرينفيلد" إلى تركيا ومناطق المخيمات على الحدود السورية للغرض ذاته.

وتتجه السياسة الأمريكية للضغط على روسيا للسماح بإعادة تفعيل نقطتين حدوديتين لإدخال المساعدات الإنسانية، الأولى مع العراق، وهي معبر اليعربية، والثانية مع تركية وهي منفذ باب السلامة.

وأطلقت عدة منظمات وجمعيات حقوقية تحذيرات من إغلاق معبر باب الهوى، البوابة الوحيدة المتبقية، أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، لكونه يعتبر شريانًا لمناطق الشمال السوري، إذ يعتمد 3.6 مليون شخص في معيشتهم على المواد الإغاثية التي تدخل منه.

وكانت روسيا والصين منعتا إدخال المساعدات الإنسانية عبر معابر باب السلامة واليعربية والرمثا، ومددت تفويض إدخالها من منفذ باب الهوى شمال إدلب، الذي بات مهددًا بالإغلاق؛ في حال لم يتم تمديد التفويض.