لعملاء مصرف الراجحي.. احذر فقد تتسبب هذه الممارسات فى غلق حسابك وإليك الحل

لعملاء مصرف الراجحي.. احذر فقد تتسبب هذه الممارسات فى غلق حسابك واليك الحل
الدرر الشامية:

قد تتسبب بعض الممارسات الخاطئة من عملاء مصرف الراجحي وهو البنك الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية سواء للمواطنين أو المقيمين إلى تجميد أو غلق حسابهم تمامًا، وهو الأمر المزعج خاصة فى تلك الأيام وفي ظل تلك الجائحة العالمية أزمة فيروس كورونا، وتعد أهم تلك الممارسات التي قد تتسبب فى غلق أو تجميد حسابك على مصرف الراجحي والتى يجب ان يعرفها العميل ليحذر الوقوع فيها.

فمن الممكن أن يتم تجميد حساب العميل اذا كان العميل مدينًا للبنك، وبسبب الديون المتراكمة على العميل للبنك يتم تجميد الحساب، وليس ذلك فقط بل أيضًا في حالة وجود ديون على العميل لأي جهة حكومية مهما كانت أو خاصة فإذا كانت الديون كثيرة لا يتردد مصرف الراجحي في تجميد الحساب في الحال، وبالطبع مع ضرورة أن تكون هذه الديون موثقة وصحيحة وبشرط تأخر العميل عن موعد تسديدها المحدد.

وكذلك قيام العميل بإدخال أي بيانات أو معلومات خاطئة وهنا بغرض حماية حساب العميل يتم تجمد حسابه ولا يتقدم حسن النية فى إدخال البيانات الخاطئة إلا بعد الذهاب للفرع بنفسك لتصحيح تلك البيانات، كذلك أيضا التأخير في تنفيذ طلبات المصرف بتحديث بيانات العميل لفترة زمنية طويلة.

ويمكن أن يقوم المصرف بتجميد حساب العميل نتيجة مخالفة العميل لشروط وسياسات المصرف المتفق عليها والموضحة وقت فتح الحساب، أو في حالة إذا انتهت إقامة العميل أو انتهى تاريخ الهوية الخاصة بالعميل، أو قيام العميل بإشهار إفلاسه، أو حتى إذا انعدمت أهلية العميل في إدارة أمواله بصورة قانونية.

ويلجأ مصرف الراجحي إلى غلق حسابات بعض عملائه بسبب عدم إحتواء هذه الحسابات على أي أموال لفترة زمنية طويلة أي إذا ظل الحساب فارغًا لفترة طويلة قد تقدر بـ 90 يومًا. كما أنه قد يلجأ إلى تجميد الحساب، وذلك لأنه لا يوجد ضرورة من وجهة نظر المصرف لتواجد هذا الحساب بالبنك.

ويتم تجميد الحساب اذا لم يقم العميل بإجراء أية عمليات على حسابه بالمصرف لمدة قد تصل إلى 3 أعوام متواصلة ويوصف هذا الحساب ب "حساب راكد" حتى إذا كان هناك بالحساب رصيد مالي سابق، وربما يميل هذا النوع من التجميد إلى حماية حساب العميل.

وتجميد حساب الراجحي يعنى انك لا تستطيع التحكم فيه بالكلية سواء عمليات الايداع او الصرف او تنفيذ الخدمات الالكترونية.. وبسبب احترافية مصرف الراجحي أصبح تنشيط الحساب الراكد أو إنهاء حالة التجميد على الحساب يتم بمنتهى السهولة والمطلوب هو قيام العميل شخصيا بالذهاب الى فرع المصرف الخاص به وتقديم طلب إنهاء التجميد وتقديم البيانات اللازمة، وعلى العميل أن يقوم بالاستفسار عن سبب التجميد لتلافي المشكلة مستقبلًا وبعد تنشيط حساب الراجحي يعود كما كان تماما ويستطيع أن يجري العميل عليه أية معاملات إيداع أو صرف ودفع فواتير وغيره من النشاطات الدورية.

تنشيط حساب الراجحي ورفع التجميد عنه لا يتم أبدًا من خلال الاتصال او الوسائل الالكترونية كالموقع او تطبيق المصرف على الهواتف الذكية او حتى من خلال ماكينات الصراف الآلي والحل الفعال هو الذهاب للفرع الخاص بالعميل ومقابلة خدمة العملاء بالفرع وتقديم طلب إعادة تنشيط الحساب. وغالبًا ما تتم العملية بنجاح فى وقت قصير جدًا لا يتعدى بضع دقائق.