يحققه أردوغان.. المشروع الذي كان السلطان عبد الحميد الثاني يحلم بتحقيقه (صور)

يحققه أردوغان.. المشروع الذي كان السلطان عبد الحميد الثاني يحلم بتحقيقه (صور)
الدرر الشامية:

إنجاز كان يحلم السلطان عبد الحميد الثاني بتحقيقه، سيقوم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بافتتاحه غدًا الجمعة، في ولاية زونغولداق شمال غربي تركيا.

وقالت وكالة "الأناضول" التركية إن الرئيس أردوغان،  بمشاركة وزير النقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو، ومسؤولين آخرين، سيقومون بافتتاح ميناء "فيليوس" في ولاية زونغولداق شمال غربي تركيا، على البحر الأسود،  غدا الجمعة.

وذكر وزير النقل، قره إسماعيل أوغلو،في تصريح له، أن ميناء "فيليوس"، مشروع  كان يحلم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بتحقيقه، ووفقًا لوكالة "الأناضول"، فإن هذا ورد في "تقرير الإنتاج العام في الأناضول" والمعد في عهد السلطان عبد الحميد، وقد أكد "إسماعيل أوغلو" أنهم استطاعوا تنفيذ هذا المشروع الذي " كان حلمًا طوال 150 عامًا"،  وأن  مشروع ميناء "فيليوس" سيكون أحد الإنجازات التي تفتخر بها تركيا.

وأوضح "إسماعيل أوغلو" بأنه يتوقع  أن يصبح ميناء "فيليوس" أحد أبرز المراكز التجارة البحرية في المنطقة، إضافة إلى كونه مركزًا لوجستيًا ضخمًا، مؤكدًا أن الحكومة ستواصل بعزم تحقيق أهداف تركيا في تطوير بناها التحتية في مجالات النقل الجوي والبري والبحري. 

جدير بالذكر أن مشروع ميناء "فيليوس" بدأ العمل به في عام 2016، وسيعد الميناء بعد افتتاحه منطقة تجارية وصناعية دولية، يمكن للسفن التجارية بها الوصول إلى قضاء غوكتشه بي للقيام بعمليات الشحن والتفريغ عبر القنوات التي سيتم شقها من البحر في فيليوس، ومن المتوقع  أن تكون طاقته الاستيعابية في المرحلة الأولى 5 ملايين طن سنويًا، على أن تصل في المرحلة الثانية إلى 25 مليونًا، وهو من أضخم خمسة استثمارات في تركيا.