تحذير من موسم "المراويح" الأخطر في الخليج.. والكشف عن الأماكن القاتلة في السعودية وسلطنة عمان

تحذير من موسم "المراويح" الأخطر في العام بالخليج.. والكشف عن الأماكن القاتلة في السعودية وسلطنة عمان
الدرر الشامية:

تعيش منطقة الخليج العربي في الوقت الحالي بموسم "المراويح أو السريات" والمعروف عن العرب قديمًا، والذي يعتبر الأخطر خلال السنة بسبب الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة الجارفة والسيول القوية.

وأوضح الخبير الفلكي السعودي، خالد الزعاق، خلال حلقة برنامج "تقويم" على قناة "العربية"، أن موسم المراويح أو السريات هو الأخطر في العام بسبب قوة عصف الريح الهابطة وغزارة السيول المصحوبة بحبات البرد الفجائية".

وطالب "الزعاق" بعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري الشعاب في السعودية وسلطنة عمان، مؤكدًا أن أخطر أماكن في الخليج في الوقت الحالي هي "جبال الحجاز وجبال تهامة وسلطنة عمان ومرتفعات اليمن".

وأضاف الخبير الفلكي: أن العرب في منطقة الخليج كانوا يحترمون الأودية، ولذا أطلقوا عليها أسماء لتميزها؛ مستشهدًا في الوقت نفسه بالمثل العربي القديم "خلّوا كل وادي ومجراه" للتحذير من الاقتراب منها".

وأشار "الزعاق" إلى أن المثل كان يعتبر "قاعدة من قواعد العرب قديمًا في فن التعامل مع الطبيعة بأن نتجنب الولوغ في بطون الأودية ومجاري الشعاب في كل الأزمة".

وبيَّن الأن الأودية "في الصيف تكون مراتع للهوام السامة وفي غيره تكون مجاري للسيول؛ فهي تمثل خطورة بالغة خاصة في الأمطار الفجائية كحال أمطارنا هذه المسماة بأمطار الصيف، فأمطارها غزيرة وأوديتها جارفة".