تطور في علاقة تميم بن حمد و"السيسي".. وكالة روسية تكشف عن تحول في صراع قطر ومصر

تطور في علاقة تميم بن حمد و"السيسي".. وكالة روسية تكشف عن تحول في صراع قطر ومصر
الدرر الشامية:

كشفت وكالة "تاس" الروسية، عن تطور في العلاقة بين أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وذلك في تحول للعلاقات بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية، أن قطر ومصر اتفقتا عقب لقاء في الكويت على استئناف عمل البعثتين الدبلوماسيين على مستوى القائمين بالأعمال، قبل تعيين السفير المصري لدى الدوحة والسفير القطري لدى القاهرة".

جاء ذلك عقب اجتماع لوفدي البلدين في الكويت، لمناقشة تفعيل بنود المصالحة الخليجية التي تم توقيعها في قمة العلا بالسعودية، الشهر الماضي، وفقا لمصادر دبلوماسية.

وأضافت المصادر: أن الطرف المصري عرض خلال محادثات الكويت شروطه، وشدد على أولوياته في مسار تسوية العلاقات بين البلدين، ويتمثل أهمها في المطلب الصارم من قبل القاهرة للدوحة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لمصر.

وختمت المصادر الدبلوماسية المطلعة على مباحثات مصر وقطر، بأن "الدبلوماسية المصرية تعمل على ضمان تطبيق الالتزامات التي تحملتها بهدف إعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين".

وفي 20 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن القاهرة والدوحة تبادلتا مذكرتين رسميتين، حيث اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بموجب "اتفاق العلا".

وقبلها بأيام، أعلنت الخطوط الجوية القطرية استئناف الرحلات الجوية إلى مصر، بعد قرار القاهرة فتح الأجواء المصرية أمام الطيران القطري.