بتوجيهات من السلطان هيثم .. تحرك عاجل من الحكومة لمواجهة أخطر أزمة في سلطنة عمان

بتوجيهات من السلطان هيثم .. تحرك عاجل من الحكومة لمواجهة أخطر أزمة في سلطنة عمان
  قراءة
الدرر الشامية:

أصدر سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق، اليوم الخميس، توجيهات عاجلة للحكومة لاتخاذ إجراءات حاسمة لحل أخطر أزمة تواجه البلاد.

وذكرت صحف عمانية أن وزارة العمل ستعقد ،يوم الأربعاء، المقبل مؤتمرًا صحفيًا بالتنسيق مع الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص بهدف إيضاح الجوانب المتعلقة بسوق العمل وخطط التوظيف وذلك  لحل أزمة الباحثين عن العمل في البلاد.

وأشارت إلى أنه سيتم خلال المؤتمر الإعلان عن خطط الوزارة لعام 2021 في معالجة التحديات التي تواجه سوق العمل بالإضافة إلى عدد من القرارات المتعلقة بتوطين عدد من المهن والوظائف للباحثين عن عمل بالقطاعين العام والخاص.

كما يتضمن المؤتمر الإعلان عن فرص عمل، والعديد من المبادرات والإجراءات التي تعمل عليها الوزارة لتصحيح أوضاع سوق العمل وتحقيق توازن بين أعداد الباحثين عن عمل والفرص المتوفرة للتشغيل.

وتعد البطالة أزمة حقيقية، ومن أهم القضايا في سلطنة عمان، وتعالت أصوات الكثير من الشباب للمطالبة بحقهم في الحصول على وظيفة توفر لهم الاستقرار والأمان الاجتماعي.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي بسلطنة عمان خلال الأيام الماضية دعوات للتظاهر والاحتجاج على انعدام فرص العمل في السلطنة وتصدر وسم "تجمع سلمي للباحثين 2021" والذي تفاعل معه العشرات من المغردين قائمة الترند في موقع تويتر.

وبحسب احصاءات صندوق النقد الدولي، فإن أكثر من 50 بالمائة بين فئة الشباب في سلطنة عمان خارج سوق العمل على الرغم من اتخاذ السلطات إجراءات عدة للحد من البطالة.

وكان السلطان هيثم بن طارق، أصدر حزمة قرارات حاسمة منذ توليه الحكم للمعالجة هذه الأزمة والتي بدأت تؤتي ثمارها مؤخرًا.

وشهدت الفترة الماضية العديد من الإجراءات التنظيمية التي تستهدف تنظيم سوق العمل ورفع نسب التعمين في القطاع الخاص ومن بينها الحظر المؤقت لتراخيص العمل للقوى العاملة الوافدة في بعض المهن والمبادرات التي خرجت من مختبر البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي.













تعليقات