قطر تفاجئ سلطنة عمان بقرار جديد بعد قمة "العلا"

قطر تفاجئ سلطنة عمان بقرار جديد بعد قمة "العلا"
الدرر الشامية:

أعلنت دولة قطر ،اليوم الأربعاء ،عن قرار جديد ومفاجئ بشأن سلطنة عمان وذلك بعد ساعات من إنتهاء القمة الخليجية في مدينة "العلا" بالسعودية.

وقالت الخطوط الجوية القطرية في بيان إنها ستستأنف رحلاتها اليومية إلى العاصمة العمانية مسقط اعتبارًا من 7 يناير، مع استئناف رحلاتها الأسبوعية إلى صلالة اعتبارًا من 1 يناير 2021.

ومن المقرر أن تغادر الرحلات الجديدة من الدوحة في تمام الساعة 08:25 (05:25 بالتوقيت العالمي) لتصل إلى صلالة الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي. وستغادر الرحلات من صلالة يوم الجمعة في تمام الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي لتصل إلى الدوحة عند الساعة 17:50.

وستحلّق الرحلات الجوية من الدوحة إلى مسقط عند الساعة 00:45، لتصل إلى العاصمة العُمانية عند الساعة 03:25، وستغادر مسقط عند الساعة 04:40، ثم تهبط في الدوحة في تمام الساعة 05:30. وسيكون هذا الجدول ساري المفعول اعتبارًا من 1 يناير وحتى 26 مارس 2021.

ويأتي ذلك عقب تطوير اتفاقية الرمز المشترك بين الخطوط الجوية القطرية والطيران العُماني، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الناقلتين، وإتاحة المزيد من خيارات السفر إلى عدد كبير من الوجهات أمام مسافريها.

ومن جانبه قال نائب رئيس الخطوط القطرية لمنطقة الشرق الأوسط، بينيت ستفيفنز:"يسرّنا الاستمرار في إعادة بناء شبكة وجهاتنا، وتمكين مسافرينا من مسقط وصلالة من السفر بأمان واطمئنان".

وأمس الثلاثاء، وقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي على مراسم اتفاق بيان "العلا" وذلك بهدف إنهاء الخلافات القائمة بين السعودية والإمارات ومصر والبحرين من جهة وقطر من جهة ثانية.

وفي هذا السياق أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله أن ما تم في قمة العلا طي كامل للخلاف مع قطر وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية، موضحاً أن الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وافقت جميعا على استعادة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية.

وقال الوزير السعودي – خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون د. نايف الحجرف أمس - إن قمة العلا تفتح صفحة جديدة لاستقرار وتضامن الخليج.. وأضاف أن اتفاق قمة العلا يدعو إلى التصدي المشترك لأي تهديدات لأمن الخليج.

وكانت أول طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية سُمح لها بدخول الأجواء السعودية، مساء الإثنين، الماضي بعد إعلان الاتفاق على إنهاء الأزمة الخليجية قد أقلعت من مطار الملكة علياء الدولي في الأردن باتجاه مطار حمد الدولي في العاصمة القطرية الدوحة.