"الملك سلمان" يوافق على قرار غير مسبوق بشأن السجناء والموقوفين في السعودية

"الملك سلمان" يوافق على قرار غير مسبوق بشأن السجناء والموقوفين في السعودية
  قراءة
الدرر الشامية:

وافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على قرار غير مسبوق بشأن السجناء والموقوفين في السعودية، وذلك بتوجيه وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بتطبيقه.

وعرض الأمير عبد العزيز بن سعود على "الملك سلمان" وولي العهد الأمير محمد بن سلمان مقترح منح السجناء والموقوفين حق استئناف الأحكام الصادرة خلال المدة المحددة نظامًا.

وكشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن الجهات العليا في المملكة (الملك سلمان، والأمير محمد بن سلمان) وافقا على آلية الاستئناف والتي شملت تفعيل الرقابة الإلكترونية على الدوائر القضائية.

وذكرت مصادر، أن "هذه الرقابة تتعلق بتمكين السجين من التقدم بالاستئناف تجاه الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى أو طلب النقض أمام المحكمة العليا تجاه الأحكام الصادرة من محاكم الاستئناف أو المؤيدة منها أو إعلان السجين رغبته في عدم استئناف الحكم الصادر بحقه".

وأضافت: أنه "جرى تشكيل لجنة من وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للقضاء وذلك من أجل بحث طريقة تمكين الموقوف من استئناف الحكم الصادر بحقه خلال المدة المحددة نظامًا".

وتقدمت اللجنة بتوصيات على رأسها، التشديد على المحاكم التي تنظر قضايا السجناء والموقوفين بتمكينهم من تقديم طلب الاستئناف، مع مراعاة إجراءات التقاضي الإلكترونية، بحسب المصادر.

وختمت المصادر: أن "الآلية الجديدة تتضمن إضافة سمة في النظام الإلكتروني بالمحاكم، والتي تتولى تنبيه الدائرة التي أصدرت الحكم على السجين أو الموقوف، ورئيس المحكمة من أجل التأكد من منح السجين حق الاستئناف أو طلب النقض".













تعليقات